samedi 25 août 2007

اعرف شخصيتك ا لرمنسية من اول حرف ب أسمك

جلبت لكم اليوم موضوع انا لا اقتنع فيه لانه كلام دجالين بس حبيت انقله لكم



هل يبدأ أسمك بحرف : (a)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي انك لست بالدرجة الأولي رومنسياً، ولكنك عملي إلي حد بعيد. ما تخطط له هو ما تناله ولكنك غير صبور. وكذلك فإنك لا تطير فرحاً بأي شخص يحاول أن يكون لطيف معك ويتودد إليك.
بالنسبة إلي شخصيتك فإنك رزين الطبع ، جذاب ، مهذب ، متفتح ، لا تقفز إلي إستنتاجات عشوائية ،وأكثر من ذلك فلابد أن تشعر بالحماس من أقرانك أو شركائك حتي تستمر في علاقاتك معهم.
وحتي تستمر في علاقاتك فأنت تحتاج إلي الحب وتحتاج بشدة إلي الإحساس بأنك مقدر من الطرف الأخر. ومن هنا فإن الإنجذاب العاطفي والحسي المتبادل مهم جداُ بالنسبة إليك.
إختياراتك جيدة جداً ولا يؤدي إلا للمشاكل ولكنك بالرغم من كونك قنوع فأنك أناني.

هل يبدأ أسمك بحرف : (b)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي انك تتمتع بشخصية رومانسية . تحب أن تتلقي الهدايا من الحبيب كتعبير عن حبه لك. كذلك فإنك تريد أن تكون مدلالً ولكنك ايضاً تعرف كيف تدلل حبيبك.
خاص جداً في إستخدام تعبيراتك ومحدد جداً عندما يتعلق الأمر بالحب.
صبور جدا حتي تحقق ماتتمناه . تستطيع التحكم في مشاعرك وأحاسيسك ورغاباتك. تحتاج إلي أحاسيس وخبرات جديدة دائماً. تمتلك القدرة علي خوض المغامرات.


هل يبدأ أسمك بحرف : ©
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي انك إجتماعي وأنه من المهم لديك أن يتغلغل في حياتك علاقة عاطفية. تفتقد إلي علاقة حميمة وقرب الحبيب وتميل دائماً إلي جعل العلاقات العاطفية تأخد شكل جادي ورسمي.
تنظر إلي حبيبك بأكثر من نظرة فهو الحبيب والرفيق والصديق.
يعبر الحرف الأول من اسمك إلي أنك أيضاً حساس جداًَ تحتاج إلي شخص يحبك أو بالأحري يعشقك ، وإذا لم يحدث ذلك فأن لديك من الصبر ما يكفي حتي تحقق ذلك. خبير في التحكم في رغاباتك ويمكن ان تعيش سعيداً بدونها.

هل يبدأ أسمك بحرف : (d)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي أنك مندفع المشاعر ، ففي اللحظة التي تضع شخصاً ما في مخيلتك ليكون حبيبك فإنك لا تتخلي عن هذه الرغبة بسهولة.
وعلي الرغم من ذلك فإنك محب للآخرين مهتم بمشاكلهم. فلو وجدت أن شخصاً في أزمة فإن ذلك يضايقك فتحاول جاهداَ حل هذه المشكلة أو الأزمة . فأنت عطوف ، مخلص ، وحساس في علاقاتك العاطفية ، ولكن أحياناً يتحول الحب لديك إلي حب إمتلاك وغيرة .
طبعك حاد جداً ، موهوب وتتميز بروح المداعبة. حين يحاول الأخرون التقرب منك فإنهم لاتستطيعون مقاومة ما يرونه بداخلك. متحرر في تصرفاتك لكن بوعي. ولكنك تغير من الآخرين وتفقد أعصابك.

هل يبدأ أسمك بحرف : (e)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي أن إحتياجك الأساسي هو أن تتحدث ويُستمع إليك ، فإذا الشخص الذي تواعده ليس بمستمع جيداً فلن تستطيع التواصل معه. فأنت تحتاج إلي صديق و رفيق اكثر منه حبيب. تكره التنافر والتمزق ولذلك فإنك تستمتع بالمناقشات الجادة حين بعد حين لإثارة المواضيع والأمور.
التحدي مهم جداً لك. ولكن إذا سلمت فؤادك لشخص ما فإنك مخلص إلي أبعد الحدود. تهوي القراءة خاصةً قبل النوم.
هل يبدأ أسمك بحرف : (f)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي أنك مثالي وعاطفي ، تختار محبوبك بعناية تبحث عن أفضل شريك لحياتك يمكن أن تتعرف عليه. فحين تتعهده بحبك له فإنك مخلص جداً ، فأنت حساس وعاطفي ولكن بغير إعلان. وحين يأيل الأمر إلي العلن فأنت إستعراضي ، مسرف ، ومع ذلك شهم ، شجاع ، أنيق . فأنت خلفت للرومانسية. وأكثر ما تفضل مشاهدته هي المشاهد الرومانسية التراجيدية . تتمتع بصفة الكرم في حبك.


هل يبدأ أسمك بحرف : (g)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي أنه من الصعب إرضائك تبحث عن الكمال داخل نفسك وداخل حبيبك. تستجيب إلي حبيب يعادلك في الفكر والعقلانية إن لم يكن يفوقك وفي نفس الوقت يعزز من ثقتك بنفسك.
إنك حساس وتعرف كيف تصل إلي ذروة الأحساس والإثارة لأنك بطبعك مدقق وموسوس. نشيط للغاية ولا تحس بالإرهاق ولا بالتعب أبداً . بالنسبة لك واجباتك ومسئولياتك تحتل المكانة الأولي في حياتك فبل أي شئ أخر. ولهذا فقد يكون من الصعب عليك التقرب عاطفياً ممن حولك.

هل يبدأ أسمك بحرف : (h)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي أنك تحتاج إلي شخص يزيد إستمتاعك بالحياة و باللهو وفي كل شئ تبحث عنه. من صفاتك الكرم مع الحبيب الذي إلتزمت بوعدك له. فأنت محب ، حنون ، رقيق ، وقوي. مواهبك تعد في الواقع إستثمار لشريك حياتك .
تميل إلي الحرص في كل تصرفاتك وكذلك حذر في علاقاتك حيث تؤمن بأنك لابد وأن تحافظ علي نفسك . وتتميز بأنك حبيب حساس وصبور. فأنت تتحمل وتصبر إلي أن يصبح كل شئ وفق هواك ورغبتك. تجاهد في ان تصل إلي الكمال ، صعب إرضائك ، وقوي في إعتناق مبادئك ومعتقداتك.
لا تتأثر بمن حولك ، فلديك خلفياتك الخاصة بك. يعتمد عليك الآخرين دائماً للوقوف بجانبهم في الأزمات. أنت إنسان حالم شغوف بالحياة.

هل يبدأ أسمك بحرف : (i)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي أنك تحتاج بشدة إلي أن تحب وتُحب وأن يقدر حبك من الطرف الأخر. تتمتع بالرفاهية والأحساس.
تهوي التطلع والبحث. تبحث عن الحبيب الذي يعرف كيف يسعدك حسياً ومادياً ومعنوياً. مملول بطبعك تهوي التغيير وخوض التجارب الجديدة من حين لآخر.
علاقاتك الرسمية لا تطيل في الغالب حيث أنك نوعاً ما غير ملتزم وذلك لأنك تضل غالباًَ طريقك. لا يعد الأخلاص من سماتك الواضحة إلا أنك مخلص. تهوي الأحاسيس المادية بشكل شره.

هل يبدأ أسمك بحرف : (j)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي إنك حُبيت من الله بكثير من الطاقة الجسدية. وعندما يتعلق الأمر بالخير فلا تجد من يوقفك.
ولكنك لست دائماً تستغلها في الخيرفأنت تستطيع الرقص طوال الليل، تنساق وراء التحديات الجسدية من الأصدقاء بدون إدراك.
وعلي الرغم من ذلك فأنت تحمل من الرومانسية الكثير والكثير في عقلك وقلبك. ناجح في عمل علاقات خارجية بسهولة. مثالي ولكن تفتقد الإيمان بالحب، ولذا فأنت بحاجة إلي أن تُسقي وتُرعي وتنشأ في الحب.

هل يبدأ أسمك بحرف : (k)
يرمز الحرف الأول من إسمك إلي أنك كتوم ، منطوي علي نفسك وخجول. جذاب جداً وحساس وعطوف، ولكنك لا تسمح لنفسك أن تكون هكذا إلا مع وجود أصدقائك المقربين إليك. عندما يتعلق الأمر بالشجاعة فأنت الخبير. تتمتع بعقلية تجارية تعرف أدق خدع التجارة يمكنك أن تلعب أي لعبة أو أي دور بإقتدارولكنك تأخذ حب حياتك بشكل جادي جداً. لاتعبث مع من حولك. عندك من الصبر ما يكفي لإنتظار شريك حياتك المناسب. كريم جداً وناكر لذاتك. طيب بطبيعتك وحلو المعاشرة و يمكن أن تكون صديق و رفيق ممتاز.

هل يبدأ أسمك بحرف : (l)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي أنك رومانسي الطبع تنجذب إلي فتنة الحب وسحره. شريك حياتك هو ذو أهمية عظيمة لديك. لديك قاموس الحب الخاص بك وتقبل بالمغامرات الجديدة وتحب المجازفة . تحب في شريك حياتك أن يتمتع بقدر كبير من الذكاء العقلي وإلا ستجد أنه من الصعب عليك إستمرار العلاقة. تحتاج إلي الحب وتموت شوقاً لمعرفة هل حبك مقدر من الطرف الثاني أم لا ؟.

هل يبدأ أسمك بحرف : (m)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي أنك تبدو رومانسياً وخجول وكذلك متواضع. ولكننا نعرف أن المظاهر خداعة. فعندما يتعلق الأمر بالحب فأنت ليس بمبتدئ ولكن فني خبيرو مخضرم. تصل إلي دراجات الحب القصوي بسهولة. لا تتطرق إلي المشاعر الحسية إلا بدافع من الحب.
من طباعك نقد المحبوب بشدة لتصل إلي غايتك وهي الكمال في كلاكما. ولكنه ليس من السهل إيجاد شريك الحياة الذي تتطابق معه مواصفاتك.
لديك صعوبة في التعبير عن نفسك وأيضا في التقرب من الأحباء. يتغلب عليك الطابع الأناني فتعتبر رأيك هو الصواب مهما كانت العواقب، مستحيل أن تعطي. رغبتك الأساسية هي الفوز مهما تكلف الأمر. غالباً ما تنسي الأصدقاء والعائلة وتعيش لللحظة.

هل يبدأ أسمك بحرف n)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي أنك عاطفي وحساس وخيالي. عندما يكون هناك علاقة عاطفية في حياتك فأنت تنخرط فيها بشدة ، فلا شئ يستطيع إيقافك فليس هناك حدود أو موانع تعيقك. كل ما تتوق إليه وترغب فيه هو شخص متعادل معك في العاطفة وحساس. تؤمن تماماً بالحرية. مستعد لتجربة أي شئ وكل شئ فمخزونك من الطاقة لا ينضب. تريد أن تكون مدلل ولكنك في الوقت نفسه تعرف كيف تدلل حبيبك. تمتع محبوبك بحنان الأم ورعايتها. غالباً ما تُنشأ العلاقات العاطفية القوية بنفسك.

هل يبدأ أسمك بحرف : (o) يرمز الحرف الأول من أسمك إلي أنك تميل جداً إلي المشاركة في النشاطات الترفيهية ولكنك كتوم وخجول في إعلان رغباتك. تستطيع أن توجه طاقاتك في صنع الثروة أو صنع المجد. بمقدروك أن تظل عازباً لفترات من الزمن. تتمتع بالطابع العاطفي والحنون والمشفق ، وترغب أن يتمتع حبيبك بنفس المميزات. بالنسبة لك فأن الحب عمل جادي يتطلب قوة وتنوع وأنت علي إستعداد لتجربة أي شئ أو أي شخص. أحياناً يتغلب علي عواطفك طابع التملك ومن هنا لزم عليك مراجعة عواطفك من حين لآخر.

هل يبدأ أسمك بحرف : (p)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي إنك شخص مدرك وشاعر بآداب مجتمعك. لاتجرأ علي التفكير في القيام بتصرف يمكن له أن يؤذي صورتك أو سمعتك. ترغب في شريك حياة يهتم بمظهره ووسيم ولكن يكون ذكي في الوقت نفسه. وعلي نحو كبير من الغرابة فيمكن أن تعتبر حبيبك هو عدوك بفعل مشاجرة كبيرة . تعطي لنفسك الحرية المطلقة في إنهاء العلاقات. لديك إستعداد لخوض التجارب والمغامرات والإبداع في التعامل مع المواقف. إجتماعي جداً وحساس جداً تتمتع بالغزل وإرضاء رغباتك.

هل يبدأ أسمك بحرف : (q)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي أنك تحتاج إلي إثارة ونشاط ثابيتين. تتمتع بطاقة حركية هائلة والتي بسببها لن يتمكن الكثيرمن الأشخاص ملاحقتك. تتمتع بالطابع الحماسي في الحب وتبدو أنك تنجذب إلي من حولك بسبب أخلاقهم ومبادئهم. تحتاج حتي تستمر في حياتك إلي حوارات الحب والزهور والقلوب والرومانسية .

هل يبدأ أسمك بحرف : ®
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي أنك صاحب سلوك رفيع، قادر علي توجيه وتصحح سلوكك بمفردك. تبحث عن شخص متوافق معك أو متعادل معك في القدرة العقلية. تنجذب إلي شخص بسرعة شديدة ليس بفضل الجمال الخارجي ولكن بفعل السحر للعقلية المقابلة. الأنجذاب الحسي ليس مهم لديك بالدرجة الأولي. تحاول أن تثبت لشريك حياتك انك تستحقه. تحتاج بإستمرار لأثبان أنك الأفضل خاصة لنفس، وأيضاً تحتاج إلي معرفة رد فعل ما بذلته من تعب ممن حولك. تتمتع بالعقلية المتفتحة والمثيرة والرومانسية أيضاً.

هل يبدأ أسمك بحرف : (s)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي أنه بالنسب لك فإن المتعة قبل العمل.
علي الرغم من انك مثالي في عاطفتك ومشاعرك الحسية قوية إلا انك لا تفقد السيطرة علي عواطفك. عندما تتعهد لمحبوبك بالإخلاص والولاء فانت ملتزم جداً بذلك فتلتصق بجانبه كالغراء. يغلب عليك طابع الغيرة والتملك.
تحب أن تكون في بؤرة الضوء.
تميل إلي الأنانية عندما يتعلق الأمر بنفسك كأنك الإنسان الوحيد الموجود علي وجه الأرض. وعلي الرغم من ذلك ، فأنت حساس وعطوف وكتوم وأحياناً إنفعالي. شخصيتك تظهر في الإضواء الخافتة والأفكار الرومانسية الدافئة. وعندما يتعلق الأمر بالمشاعر الحسية فأنت الخبير.
تستطيع أن تكون أى شخص وأن تلعب أى دور فانت علي دراية كاملة بكل تفاصيل التجارة.
تأخذ حب حياتك بشكل جاد جداً فلا تعبث. يمكنك الإنتظار حتي تعثر علي الشخص المناسب لك.
يغلب عليك طابع الكرم والعطاء وغالباً نكران الذات. فأنت طيب ومسالم بطبيعتك و حلو المعاشرة كل هذه الصفات تجعل منك جذاب للعديد من الأشخاص. وايضا مواصفاتك تجعل منك صديق ممتاز.

هل يبدأ أسمك بحرف : (t)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي إنك مرهف الأحاسيس وكتوم وأحياناً إنفعالي. ريادي بطبعك. تتكشف شخصيتك بالموسيقي والأضواء الخافتة والأفكار الرومانسية. خيالي وحالم تصاب بالحب وتشفي منه سريعاً. عندما يتعلق الأمر بالحب فـأنت رومانسي ومثالي ومرهف الأحاسيس. تشعر بمتعة عندما تثار مشاعرك وأحاسيسك . لديك المقدرة علي علي جعل أي علاقة تريدها أنت أن تستمرو أن تلائم ما في أحلامك ومخيلتك . عزيمتك قوية ومصر علي أحلامك وعلي الرغم من أنك لا تستطيع التعبير بشكل جيد عن نفسك إلا أنك مغازل بارع. لديك أسلوبك الخاص في الحياة وفي إدارة الأشياء فلا تحب تغيره. متمسك برأيك بشكل قوي وهذا لايعد بالشئ الجيد دائما حيث أن التغيير يفتح مجال لخلق فرص جديدة. لا تهتم بنصائح الآخرين ولكن يمكن لنصائحهم أن تنقذ حياتك فلا تستهتر بها.

هل يبدأ أسمك بحرف : (u)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي إنه يغلب عليك الطابع الحماسي. تكون في قمة السعادة عندما تحب. وعندما يكون قلبك خالي فأنت تحب لأجل الحب ومع ذلك لا تكف عن البحث عن شخص تحبه و تعشقه. فمن وجه نظرك أن الحب والرومانسية ما هو إلا تحدي. دائم الحاجة إلي مغامرة جديدة وإحساس بالحماس متجدد لأنك تشعر بالحرية المطلقة. تستمتع بمهاداة الأصدقاء والأقارب والأحباء . مهتم بمظهرك وتحب أن تكون أنيق. تحب إيثارمشاعر الآخرين علي مشاعرك الشخصية.

هل يبدأ أسمك بحرف : (v)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي أنك تحتاج إلي الحرية والحماسة. غير متسرع فتستطيع الإنتظار حتي تتعرف جيداً علي الشخص الذي سترتبط به قبل أية وعود أو إلتزامات. المشاعر الحسية عندك مهمة. تريد أن تتعمق في رأس الشخص الذي أنت مرتبط به حتي تعرف ما هي نقط قوته وضعفه وكيف تكسبه إليك. تنجذب بطبيعتك إلي الشخصيات الغربية الأطوار. لا تلتفت إلي عامل السن فأنت لا تهتم به. لديك حضور قوي عندما يتعلق الأمر بالخطر أو الخوف أوالقلق والحيرة.

هل يبدأ أسمك بحرف : (w)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي إنك فخور جداً بنفسك ، حكيم في قراراتك إلا أنك لا تتقبل كلمة ( لا ) عندما يتعلق الأمر بالحب. دعمك النفسي نابع من داخلك فلذاتك أهمية كبري لدفعك إلي الأمام. يغلب عليك الطابع الرومانسي والمثالي ، بالرغم من حكمتك إلا أنك لاتستطيع أن تري المحبوب والمحبوب فقط علي طبيعته لكن مع باقي الأشخاص فبإمكانك أن تري حقيقتهم. عندما تحب فأنت تتعلق بشدة بمحبوبك وتنخرط كلياً في الحب. لا تبخل علي محبوبك بشئ ابداً فمن وجه نظرك أن لا شئ غالي علي حبيبك. تجيد ألعيب الحب و مفاجئاته.

هل يبدأ أسمك بحرف : (x)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي إنك تحتاج بإستمرار إلي أن تعيش في إثارة فأنت بطبعك ملمول. لديك القدرة علي أن تستمر في اكثر من علاقة في آن واحد بسهولة. لا تسطيع أن تكف عن التفكير فأنت موهوب وبارع فبإمكانك أن تقوم بعملين في نفس الوقت.

هل يبدأ أسمك بحرف y:
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي إنك حساس جداً ومستقل بشخصيتك. فإن لم تستطع أن يقوم بعمل الأشياء بإسلوبك الخاص فبإمكانك أن تنسي الموضوع ككل. علاقاتك العاطفية لا تسري علي ما يرام ولذلك فأنت تحاول ان تسيطر عليها. سريع الإنجذاب إلي المشاعر الحسية. يغلب عليك الطابع الرومانسي وصفة التفتح والإثارة. لديك حاجة إلي إثبات نفسك الأفضل ودائماً ما تحتاج إلي معرفة رد فعل الآخرين تجاه مجهوداتك.

هل يبدأ أسمك بحرف : (z)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي إنك بالرغم من كونك رومانسي جداً إلا لا تظهر مشاعرك بسهولة. تحاول بكل السبل أن تريح محبوبك ، فانت إجتماعي جداً تحاول مساعدة الآخرين بشتي الطرق وخاصة من تراهم في حاجة لذلك. فأنت تري نفسك بمثابة المنقذ
__________________
__________________
ارجو ان يكون موضوعي قد حاز على اعجابكم


samedi 2 février 2008

الجغرافيا الطبيعية بالمملكة المغربية

نظرا لموقعه في أقصى الشمال الغربي لإفريقيا، يرتبط المغرب تقليديا بمجموعة الشمال الإفريقي المسماة بالمغرب العربي. الذي هو مجال محدد بالبحر الأبيض المتوسط شمالا و المحيط الأطلسي غربا و الصحراء من الجنوب و الجنوب الشرقي 

و يستفيد المغرب من قربه من أوروبا الغربية التي لا يفصله عنها سوى مضيق جبل طارق. مما يمنحه وضعية متميزة تساهم في أن تجعل منه بلدا كثير التنوع وقوي التناقضات كما هو الشأن بالنسبة لامتداده العرضي الكبير وواجهاته البحرية الطويلة ( حوالي 3000 كلم على المحيط و 500 كلم على البحر المتوسط) و تضاريسه المتباينة، حيث الجبال تحتل مكانة هامة، وكذلك تاريخه الغني و ساكنته المتنوعة، و روافد ه الثقافية الآتية من جميع القارات

image001

الوسط الطبيعي 

كثيرا ما سمي المغرب بلد التناقضات، و تتأكد هذه الملاحظة أكثر من أي مجال آخر على وسطه الطبيعي، فبين القمم الثلجية العالية للسلسلة الأطلسية (و التي تتجاوز غالبا 3500م) والامتدادات الواسعة للسهول و الهضاب، أو الأحواض التي تسود على السطح ؛ وبين المنظومات البيئية الجافة والصحراوية حيث الإنتاجية البيولوجية محدودة وبين تلك التي تزخر بغابات متنوعة، تظهر اختلافات جذرية

التضاريس و الجيولوجيا

im_599_imlilتغطي السلاسل الجبلية الممتدة من الشرق إلى الغرب على مسافة 500 كلم أكثر من 5/1 المساحة، وهي على هذا الأساس تعتبر عاملا أساسيا في تشكيل المنظر العام للبلاد. و يتعلق الأمر بسلسلة الريف في الشمال، ومجموع الهضبة الوسطى العليا و الأطلس المتوسط و الأطلس الكبير في الوسط ، و سلسلة الأطلس الصغير في الجنوب، ناهيك عن المرتفعات المعزولة لكبدانة وبني يزناسن وجرادة و الجبيلات و تلال ما قبل الريف (ومنها زرهون). وتفسر سيادة الصخور الصلبة كالكلس و الحث الطابع الوعر والانحدارات القوية التي تميز هذه الجبال.

* في الشمال تمتد جبال الريف من المحيط الأطلسي غربا إلى جهة ملوية السفلى شرقا ، وتشرف هذه الجبال على البحر المتوسط بساحل صخري يظهر على هيئة قوس. (جبل تدغين 2456م) لكنها منحدرة جدا حيث الأودية المتعمقة و الانحدارات الصعبة تعطي انطباعا واضحا بوجود جبال عالية.

* الأطلس الكبير والمتوسط يمثلان سلسلتين كبيرتين ذات ارتفاع أكبر ( 4165 م بجبل تبقال) و يظهر عليهما النتوع الشديد: فالتضاريس العالية، و الأودية الضيقة و العميقة للجزء الغربي والأوسط للأطلس الكبير تختلف عن مثيلتها في القسم الشرقي، وغالبية هذه الجبال تتسم بخاصية ثابتة هي كونهاغنية بالمياه وتحمل غطاء نباتيا أكثر كثافة ( تغلب فيه الغابة ) .

* يتميز الأطلس الصغير عن باقي جبال الأطلس بطبيعة جباله التي تسود فيها صخور ما قبل الكمبري والزمن الجيولوجي الأول ومناظره المفتوحة التي تشرف عليها أعراف يوحي اصطفافها بنموذج التكوين الأبلاشي .  أما خارج هذه السلاسل الجبلية، فتشغل السهول والهضاب و الأحواض معظم الأراضي. و يتكون المغرب الأطلسي من السهول والهضاب الساحلية الأطلسية (الغرب، الشاوية، دكالة، عبدة ) أو الداخلية ( تادلة، الحوز، الهضبة الوسطى، الرحامنة، الكنتور، هضبة الفوسفاط).

وفي شرق الأطلس المتوسط، تضم الجهة الشرقية سهولا متوسطية مثل سهل ( طريفة) أ وداخلية ( كما ممر وجدة و تاوريرت وحوض كرسيف) . وبعيدا عن الساحل المتوسطي نجد الهضاب العليا الجافة لتندرارة وامتداداتها المطبوعة بقساوتها والتي تجعلها مهيأة لأنشطة رعوية .

أخيرا ، في الجنوب والجنوب الشرقي ، يمتد المجال ما قبل الصحراوي و الصحراوي المكون من سهول وهضاب تشرف عليها أحيانا أعراف طولية أو مرتفعات. يتعلق الأمر هنا بوسط جاف وصعب تسود فيه درجة الحرارة المفرطة، وندرة المياه ، و بالتالي هزالة الغطاء النباتي .

ومن وجهة نظر جيولوجية ، تتواجد بالمغرب تكوينات قديمة ( تنتمي إلى ما قبل الكمبري، والزمن الجيولوجي الأول) ومجالات تحمل طفوحات بركانية، وسهولا وهضابا وأحواضا ذات صخور رسوبية، وسهولا واسعة مغطاة بإرسابات نهرية حديثة.  وينتمي الجزء الجنوبي إلى ما قبل الكمبري والزمن الجيولوجي الأول : وهو يبتدئ من الحدث الجنوب – الأطلسي ( ذي الإتجاه غربي –شرقي، من المحيط الأطلسي عند أكادير إلى الحدود مع الجزائر) . وتغطي هذه الصخور الأطلس الصغير وجوانبه و الحمادات الجنوبية الشرقية والجنوبية و كذا مجموع الصحراء الأطلسية. و تسود الصخور الصلبة ( مثل الكرانيت، والريوليت) أو الرسوبية المتحولة.

وهذه المجموعات كسيت بإرساب ( سميك) باليوزويكي : كلس الأطلس الصغير، غرين و كوارتزيت جبل بني والورقزيز،شيست الممرات العريضة للأطلس الصغير ،ثم الإرسابات البحرية والقارية للحمادات.

* و يضم الجزء الأوسط مجموعة من السهول و الهضاب. ويتعلق الأمر هنا بسطوح متطورة للتعرية ، تنتمي إلى ما تحت الترياسي، فقاعدة الزمن الجيولوجي الأول، بقيت قارة ولكنها أصيبت أحيانا بتحدبات على مسافات شاسعة أدت إلى ظهور كتل قديمة، وأحواض رسوبية شاسعة مكسوة بغطاءات صخرية قليلة السمك ( كهضبة الفوسفاط)، وتكون الصخور الرسوبية غالبية هذه الكتل الهرسينية.

* ويتشكل المجال الأطلسي الجبلي من صخور الزمن الجيولوجي الثاني خاصة الكلس التي خضعت لطي عنيف، وانكسرت ورفعت في الزمن الجيولوجي الثالث.  ويكون الغطاء الملتوي في اللياسي والجوراسي الكلسي أساس هذه الجبال الأطلسية ويميزها عن تلك التي تظهر هيئتها مسطحة في الأطلس المتوسط الغربي .

وأخيرا المجال الريفي في الشمال هو نتاج التواء عنيف على شكل طيات زاحفة نقلت الصخور الرسوبية المنتمية للزمن الجيولوجي الثاني وبداية الثالث حيث تسود مواد لينة فتزحزحت نحو الجنوب منتجة تضاريس وعرة قوية التناقضات.

المناخ 

بالنظر إلى موقعه الجغرافي على خطوط العرض، وكذا على الواجهة الغربية للقارة، ينتمي المغرب إلى مجال المناخ شبه المداري ذي الإيقاع المتوسطي الواضح، حيث تهطل الأمطار ما بين نهاية فصل الخريف و بداية فصل الربيع، بينما من ماي إلى شتنبر تسود درجات الحرارة المرتفعة و الجفاف. 

وبالنظر كذلك إلى تنوع تضاريسه و بفعل وجود أو عدم وجود التأثيرات البحرية، فمناخات المغرب جد متنوعة، لكن تتسم الإيقاعات الخاصة للفصول بتساقطات تتركز في الأشهر الباردة أو الرطبة في السنة (من نهاية الخريف إلى منتصف الربيع)، بينما تتسم باقي السنة بالحرارة والجفاف. فالمتوسطات السنوية للتساقطات تتراوح بين 25 ملم في الصحراء و 1200ملم في الريف الأمر الدى يعني وجود تباينات واسعة من منطقة لأخرى.

وإذا إعتبرنا التصنيف البيومناخي لأمبرجي AMBERGER فإننا نلاحظ أن جميع النطاقات البيومناخية ممثلة في المغرب : مناخ جبلي، رطب، شبه رطب، شبه جاف، جاف، صحراوي، بكافة الأنواع الحرارية من شتاء بارد إلى رطب إلى معتدل إلى حار. وحوالي80 % من التراب الوطني ينتمي للمجال الجاف والصحراوي ،بينما 14 % تنتمي للمجال شبه الجاف و6 % فقط للمجالين شبه الرطب والرطب. وعلى مستوى آخر تتسم التساقطات بعدم انتظامها الكبير، مما ينجم عنه عواقب حاسمة على أنماط العيش التقليدية السابقة أوالحالية .فالجفاف الفصلي بل الفيضانات الفجائية كظواهر قصوى تلاحظ بشكل متكرر. وعلى هذا الأساس فإن المناخ يخيم عليه عنصر المجازفة وعدم اليقين الأمر الذي يتوجب أخذه بعين الاعتبار سواء في الإستراتيجيات التقليدية للتكيف أو في كل سيرورة للتنمية.

منذ بداية القرن العشرين عرف المغرب تعاقب فترات تساقطات هامة وأخرى جافة، ومنذ السبعينيات من ذلك القرن، يبدو أن عدد فترات الجفاف وحدتها تنزع إلى تجاوز الفترات المطيرة، بل في بعض الأحيان امتد الجفاف لعدة سنوات مما أدى إلى ندرة المياه وتراجع الفرشات الباطنية ونضوب المنابع وتراجع منسوب الأودية، وهي كلها عناصر تنبئ بأزمات اقتصادية واجتماعية.

ويلعب عاملان آخران دورا أساسيا في نوعية المناخ 

وهودور الواجهتين البحريتين (خاصة الأطلسية) ثم الدور الحاسم الذي يلعبه تأثير الوسط الجبلي (خاصة في الأطلس المتوسط والكبير) وقد مكن هذان العاملان على وجه الخصوص من إبعاد الجفاف ودفع الصحراء نحو الجنوب والشرق أكثر. و هكذا لا يبدأ الجفاف الحاد في الواقع إلا عند جنوب الأطلس الكبير، ولو ظهرت جيوب ساخنة عند مستوى حوز مراكش على السفح الشمالي للسلسلة الأطلسية.

فطبيعة المناخات السائدة عموما تبقى مرتبطة بوضعية البلد بالنسبة للدينامكية الجوية و الدورة الهوائية الغربية المهيمنة عند هذه العروض. فالمغرب يخضع في نفس الوقت لكتل هوائية قطبية وأخرى مدارية خلال الفترة من شتنبر إلى ماي ، بينما الكتل الهوائية القطبية المتفاوتة في برودتها و رطوبتها تصل في فترات الاضطرابات الشتوية القادمة من الغرب أو الجنوب الغربي أو الشمال الغربي. آنذاك فإن درجات الحرارة المنخفضة يمكن أن تسجل نزوعا نحو الإفراط مع موجات للصقيع قصيرة الأمد. بالمقابل فإن موجات من الحر الصحراوي مع درجات تتجاوز ° 45 تصل أحيانا إلى المجال الساحلي، بارتباط مع الكتل الهوائية و الاضطرابات الصحراوية، مما يِؤدي إلى رياح الشركي.

و إجمالا فعلى المستوى الحراري يمكن التمييز بين نوعين مناخيين

النوع الأول: مناخ رطب ساحلي مع أمداء حرارية ضعيفة، وتكون المعدلات الشتوية دافئة إلى معتدلة، بينما المعدلات الصيفية تكون أكثر ارتفاعا،على الرغم مما يوجد بينها من تفاوت(مثلا 19,9 ° في الصويرة جنوبا و 23 ° في طنجة) . و تتوغل المؤثرات البحرية ( نسيم البحر) إلى حدود 40 أو 50 كلم داخل البلد وهي المسؤولة عن تلطيف درجات الحرارة على الساحل.

النوع الثاني : مناخ قاري داخلي  بارد شتاء، حار صيفا.إذ في متوسط يوليوز تتعدى فيه  الحرارة 27°، بينما المعدلات القصوى النهارية تتراوح ما بين 38° و 40°. و تتراوح المعدلات الدنيا الصيفية في مجموعها ما بين 16 و20°. يخفف الطابع الجبلي من التناقضات.

على مستوى التساقطات يتسم المناخ بعدم الانتظام، فالفارق في المعدلات السنوية للأمطار يتراوح بين 15 و 25 % في الشمال الشرقي، وفي حالات قصوى بين 1 و2 % . و يتجلى عدم الانتظام  أيضا بجانب التساقطات العامة التأخير في التساقطات الأولى، لذا فتركز وعنف التساقطات يمثل خاصية مناخية في هذا النوع.  و يصل معدل الأيام المطيرة 75 يوما في المناطق الرطبة خاصة في الريف ،لكن هدا العدد يتقلص كلما اتجهنا نحو المناطق الصحراوية.ويؤثر الدور الأساسي للتضاريس وكذا توجيهها على كمية الأمطار حسب الواجهات والسفوح.

الهيدوغرافيا والهيدرولوجيا 

تتوزع الشبكة الهيدروغرافية انطلاقا من الخزان المائي المركزي الممثل في الأطلس الكبير والأطلس المتوسط بالأساس. وتساهم السلسلة الريفية في تغذية الأنهار المتجهة نحو سبو، فالأنهار المغربية عادة قصيرة، وتتعدى نادرا ما طوله 500 كلم.  وبعلاقة مع الشروط المناخية، فتركز التساقطات، وقوة التبخر، وكذا درجة الصبيب المنخفضة عادة كلها عوامل تفسر عدم انتظام الجريان حتى في المناطق الغزيرة الأمطار. فقوة التبخر تفسر العجز المرتفع والتفاوت الموجود بين المناطق الساحلية والداخلية.

ويمكن تصنيف الأنهار المغربية على الشكل التالي

* أنهار دائمة الجريان، ينخفض منسوبها في فصل الصيف، مثل نهر أم الربيع، والذي يصل صبيبه إلى 34م 3 /ث.

* أنهار متوسطة الجريان، غير منتظمة، وهذا النموذج ينطبق على غالبية الأنهار الاتية من جبال الريف، و كذا أنهار المغرب الأطلسي

* مجاري مائية ذات جريان منقطع، ويتعلق الأمر بالأنهار المحلية في المناطق الجافة وشبه الجافة التي تحمل اسم "الواد".  أما أشكال التغذية النهرية، و تتسم بتنوع كبير: هناك مجاري مائية ذات تغذية جبلية ومنتظمة آتية من مناطق ذات ارتفاعات تزيد عن 1900م في الأطلس المتوسط وأكثر من 2500م في الأطلس الكبير، فالكتل الكلسية تمثل أفضل الشروط لتغذية الأنهار بشكل منتظم، وهي حالة الأطلس المتوسط والأطلس الكبير الأوسط في الجبال الريفية تدعم الطبيعة الغير المنفذة الأراضي خاصية عدم الانتظام المرتبطة كذلك بعنف الأمطار أما في المجالات الجافة فيفسر الطابع الفجائي للأمطار عنف الجريان وسرعته.

إجمالا، الجريان محدود لأنه لا يمثل سوى 14 % من المياه (حوالي 20مليار م 3 ) لكن هذا التقديم ينطلق من معدلات الصبيب النهري، والمعطيات الدنيا للجريان هي جد ضعيفة. بل منعدمة بالنسبة لعدة مناطق كالهضاب الأطلسية للجنوب والمناطق الصحراوية، فالمناطق الجبلية هي وحدها التي تضمن تغذية مائية في فترات الجفاف.

وعلاقة بموضوع الجريان القليل الانتظام، فالمغرب يحظى بموارد مائية جوفية تقدرها التقديرات المائية السنوية ب30 مليار م 3 ، منها 21 فعليا متحركة. على هذا المجموع، 16 مليار م 3 تأتي من الشبكة السطحية. ويحظى المغرب على هذا المستوى بمورد لا يقدر بثمن : الخزان المائي الأطلسي والأنهار المهمة كسبو وأم الربيع، وكذا مياه جوفية مهمة.  أما على مستوى جيولوجية المياه (موارد المياه الباطنية أو الجوفية) فالخصائص الهيدرولوجية مرتبطة مباشرة بالشروط المناخية ومعطيات الصخارة.

ففي المغرب، الطبيعة الجافة للمناخ حاضرة في كل مكان، وتعوض بتركز التساقطات في الزمن، فأهمية التبخر وعدم انتظام التساقطات عموما يفسران ندرة الماء حتى في المناطق الغزيرة التساقطات.  ويقدر نصيب المياه المتسربة ب 7،5 مليار م 3 كمتوسط سنوي. وهذه المياه هي التي تساهم في تغذية الفرشة الباطنية. لكن هناك مصادر أخرى جوفية ذات تجدد بطيء حيث يستنزفها الاستغلال المكثف تدريجيا.

و من بين الربع مليارات م 3 من المياه الجوفية السهلة التعبئة التي يتوفر عليها المغرب، فقد استعملت منها 3 مليار م 3 ، بينما مجموعة من الفرشات تعرف تناقصا واضحا بسبب الإفراط في الضخ. ونؤكد في جميع الحالات على الدور الحاسم للجبال الأطلسية كخزان أساسي لتغذية الفرشات الباطنية.

الغطاء النباتي 

ourika1pيتوفر المغرب، بسبب موقعه الجغرافي وتضاريسه، وتنوع ظروفه المناخية على غطاء نباتي وثروة حيوانية غنيتين وعلى تنوع مهم من التكوينات النباتية.  و يمكن تصنيف الأغطية النباتية بالمغرب في نوعين أساسيين : التكوينات البيئية للبحر الأبيض المتوسط (التي تتوفر على الغابات الرطبة والغابات صلبة الأوراق، والتكوينات الشجرية ما قبل السهبية، والسهوب الأطلسية بالمرتفعات الجبلية الكبرى و التكوينات النباتية الصحراوية المكونة من سهوب النباتات التي تتحمل الجفاف و الملوحة، توجد بها بقع بأشجار صغيرة موزعة على امتدادات شاطئية.

من حيث الطبقات والتكوينات النباتية يمكن تمييز الأنواع الآتية 

* نباتات الطبقة المتوسطة السفلى: تمتد من آسفي إلى نواحي بوجدور إلى الداخل في سهول الحوز وسوس، وتتطور من مستوى سطح البحر إلى ارتفاعات من 700 إلى 800م، إن المناخات الاحيائية تتأثر بشكل قوي بالمحيط فتبرز تباينا حراريا طفيفا، وهي من نوع صحراوي جاف وشبه جاف. وتسود فيها التكوينات الشجرية مع وجود شجرة الأركان والفربيونات الصبارية والفربيونات.

* نباتات الطبقة المتوسطية الحارة: وهي الطبقة الأكثر انتشارا، فتمتد من مستوى البحر إلى ارتفاع 1000 أو 1600 م، وذلك حسب خطوط العرض وتموضع التضاريس.

المناخات الإحيائية المتنوعة التي تسود فيها هي من نوع رطب وشبه رطب وشبه جاف محليا، وبصفة استثنائية ذو رطوبة عابرة، ويتكون الغطاء النباتي خصوصا من الأحراش المتنوعة حسب ظروف الوسط من العصفية والعرعر الأحمر والزيتونيات والمصطكا والخروب والبلوط الأخضر والبلوط الفليني والصنوبر الحلبي.

* نباتات الطبقة المتوسطية الوسطى: طبقة في غالبتها غابوية، وتمتد ما بين ارتفاع 900 و 1400م في الريف. وما بين 1100و1500م في الأطلس المتوسط وما بين 1400 و 1800م في الأطلس الكبير والأطلس الصغير.والمناخات الإحيائية هي بالأحرى رطبة وشبه رطبة في المغرب الشمالي أو في الوسط الجبلي، وشبه جافة بل محليا شبه رطبة أو جافة في المغرب الجنوبي والشرقي... وهنا يكون البلوط الأخضر مع البلوط الفليني في الجزر الأكثر رطوبة. وبعيدا عن هذا المجال يسود العرعر الأحمر في التكوينات قبل السهبية أو السهبية.

* نباتات الطبقة المتوسطة العليا: هذه الطبقة تنحصر بين ارتفاع 1400 و1800 م في الريف وبين 1500 و 1900 في الأطلس المتوسط وبين 1800 و 2200م في الأطلس الكبير والأطلس الصغير إنها تشكل مجال المناخات الإحيائية ذات الرطوبة العابرة، والرطبة، وشبه الرطبة، وينمو فيها البلوط أحيانا مع بلوط الفلين أو مع البلوط النفضي تغزو الصنوبريات الحد الأعلى وصنوبر المغرب والصنوبر الأسود وأرز الأطلس والصنوبر البحري بينما تغطى الجهة الجنوبية بالأطلس الكبير بالعرعر الأحمر..

* نباتات الطبقة الجبلية: على ارتفاع ما بين 1800 و 2200 م في الريف و 1400 و 2300 م في الأطلس المتوسط، وبين 2200 و2600 م في الأطلس الكبير والصغير حيث تصبح البرودة هي الصفة المحددة. يحل الصنوبر والأرز محل المخشوشبات الأخرى في الريف والأطلس المتوسط والمنحدر الشمالي للأطلس الكبير بينما منحدرات الأطلس الصغير ومنحدرات جنوب الأطلس الكبير ذات مناخات إحيائية شبه جافة تغطيها تكوينات قبل سهبية من بلوط أخضر وعرعر الفواح.

* نباتات الطبقة المتوسطية الجبلية: تغطي قمم الأطلس المتوسط والكبير، وتكاد تنعدم بالريف والأطلس الصغير وتنقسم هذه الطبقة ذات البرودة القصوى إلى أفق سفلي يسود فيه العرعر العصفي على ارتفاع ما بين 2600 و 3000 م وأفق علوي سهبي مبقع بنباتات شوكية في شكل وسيدات عند ارتفاع ما فوق 3000م

النمو الديموغرافي بالمملكة المغربية

الماضي الديمغرافي لسكان المغرب 

m_photomarr_014ظلت أعداد الساكنة المغربية مستقرة حتى بداية القرن 20 بمجموع يتراوح ما بين 5 و6م نسمة، وتطورت أعداد الساكنة بشكل بطيء لذلك ظلت طبيعة النمو الديمغرافي "بدائية"، مطبوعة بمعدلات ولادة ومعدلات وفاة مرتفعة..

وقد كان لفترات الكوارث والجفاف والمجاعات والأوبئة التي ضربت البلاد دور في انخفاض نسبي  لعدد السكان خاصة في نهاية  القرن 19م. وفي المجموع حوالي سنة 1900 قدرت الساكنة بـ 5 إلى 5,5 م ن.

وعلى مستوى آخر، يمكن تسجيل أنه خلال فترة الحماية الفرنسية والاسبانية، بلغ عدد الأجانب حوالي 400 ألف نسمة ( سنة 1956) : غالبية فرنسية وجزائرية وإسبانية وقدر في المقابل عدد اليهود ب 218000 سنة 1954. ومع استقلال المغرب تراجع عدد الأجانب وكذا اليهود إلى 111900 أجنبي سنة 1971 و 45000 نسمة سنة 1994 و 47 % منهم من أصول عربية ومغاربية. وتراجع عدد اليهود المغاربة إلى 31000 نسمة سنة 1971 وإلى 2000 نسمة فقط حاليا، وذلك نتيجة الهجرة نحو أوربا وكندا وإسرائيل.

التحول الديمغرافي المعاصر 

95323_2pt1ljdlnhk78i85ywdvobywaw6jy8_img_0492_h201142_lتضاعفت الساكنة المغربية 5 مرات ما بين 1900 و 2000 حيث انتقلت من 6 إلى 29 مليون نسمة. و بفعل الانفجار الديمغرافي غير المسبوق خاصة بعد الاستقلال، والذي استمر إلى منتصف الثمانينات، فمعدل التزايد السنوي للسكان بقي مرتفعا : كان أقل من 1% في بداية القرن، ثم ارتفع ليصل إلى معدل % 2,8 ما بين 1960 و 1971.

انطلاقا من الثمانينات، عرف النمو الديمغرافي فترة تحول واضحة وسريعة حيث تراجعت الولادات خاصة في الوسط الحضري، و حاليا لا يتعدى معدل التزايد 1,4% .

وعلى مستوى آخر، وفي نفس السياق، عرف المغرب فترة تمدين سريعة : فالساكنة الحضرية التي كانت تشكل 29,2% سنة 1960 انتقلت لتمثل 56% سنة 2002، وأثر ذلك على البنايات الاقتصادية والاجتماعية وخاصة ظاهرة الهجرة القروية، كما أن تحول بعض المراكز القروية إداريا إلى مدن ساهم في تسارع وتيرة التمدين.

الساكنة القروية والساكنة الحضرية 

إذن فتراجع الوفيات ومعدلات الخصوبة منذ الاستقلال من السمات التي تطبع ديمغرافية المغرب حاليا : فمعدل الوفيات انتقل من 1,9% سنة 1962 إلى 0,6% سنة 2000 وهذا التراجع ارتبط بانخفاض في نسبة وفيات الأطفال حيث انتقل من 14,9% سنة 1962 إلى 3,6% سنة 1997 وارتبط تراجع الوفيات بالتحسن الذي عرفته ظروف الوقاية الصحية، وبالخصوص الولوج إلى الخدمات الصحية وكذا حماية صحة الأطفال، وموازاة لذلك ازداد أمد الحياة، حيث انتقل من 47 سنة 1960 إلى 73 سنة 2003.

البنية وتوزيع السكان 

71542284البنية حسب الجنس: تضم الساكنة المغربية تقريبا عدداً مماثلاً من الرجال والنساء لكن معدل الذكورة (عدد الرجال بالنسبة لكل 100 مرأة) يتفاوت حسب السن ومكان الاقامة فبسبب ارتفاع معدلات الوفيات في صفوف الرجال، نجد بالنسبة للذين تتعدى أعمارهم 60 سنة معدل الذكورة يصل إلى 86,1 في الوسط الحضري و101,6 بالنسبة للوسط القروي، وهذا المؤشر الأخير يسجل معدلات الأنوثة المرتبطة بالهجرة القروية.

* البنية حسب السن: الساكنة المغربية شابة، لكن يلاحظ تراجع لهذه الفئة في الآونة الأخيرة بالنسبة لمجموع السكان ارتباطا بالتحولات الديمغرافية التي يعرفها المغرب فثلث المغاربة تقل أعمارهم عن 15 سنة (مقابل 44,4% سنة 1960) أما الساكنة التي يتجاوز عمرها 60 سنة فقد ارتفعت من نسبة 4% سنة 1960 إلى 8% اليوم.

* بنية الساكنة النشيطة: معدل الساكنة النشيطة ( 15-59 سنة) جد مرتفع ( 56% ) والمعدل الخام للنشاط انتقل من 26,6% سنة 1982 إلى 38% سنة 1994. أما معدل البطالة فمتفاوت حسب عدة معطيات، حيث يتراوح ما بين 16% و 20% وهو أكبر في صفوف الشباب (من 15 إلى 24 سنة). ومن التحديات الاقتصادية والاجتماعية الكبرى التي يواجهها المغرب مشكل الشغل.

* بالنسبة لتوزيع السكان : بمساحة تقدر ب 711000 كلم2 و29 مليون نسمة، يعرف المغرب كثافة متوسطة تحوم حول معدل 40 نسمة/كلم2. وتوزيع السكان على مستوى المجال يعرف تباينا حيث التفاوت الكبير بين المناطق جنوب السلسلة الأطلسية والمناطق الشمالية الغربية التي تعرف تمركزا سكانيا مهما خاصة الساكنة الحضرية منها. والكثافة الكبرى مركزة على الساحل الأطلسي بين طنجة وأكادير( خاصة محور الدار البيضاء القنيطرة حيث تتراوح الكثافة حوالي 1000 نسمة/كلم2)، وكذا في المغرب الداخلي مناطق مكناس، فاس، مراكش.

الحركية الجغرافية للساكنة 

image76دخل المغرب في تحولات اجتماعية، مجالية ذات أبعاد كبيرة منذ الاحتلال الفرنسي الاسباني، فاختلال التوازن على مستوى البنيات التقليدية في مجال الفلاحة والحرف، ارتبط كذلك بالتحولات على مستوى الديمغرافي (مثلا التباين بين السهول والجبال ؛ والساحل والداخل؛ بين المدن والأرياف، بين المغرب " النافع" والمغرب "غير النافع").

وما يفسر أصول الحركية الأفقية الكبرى للسكان كون هذه الهجرات ترتبط أساسا بعوامل اقتصادية وكذا اعتبارات أخرى معقدة : البحث عن الشغل، احتياجات دراسية، البحث عن ظروف أحسن. ويمكن تسجيل على سبيل المثال أنه بسبب أشغال التهيئة الفلاحية العصرية صارت الهجرة بين مختلف المناطق القروية كثيفة (مثال في اتجاه الدوائر السقوية الكبرى ومجالات المزروعات التسويقية) ولكن الهجرة نحو المدن هي الظاهرة الملفتة للانتباه.

فعدد المهاجرين القرويين نحو المدن انتقل من 45 ألف سنويا في الخمسينات إلى 113000 شخص سنويا خلال السبعينات و 195000 بين 1982 و2002. أما الهجرة الخارجية فهي واجهة أخرى لحركية سكان المغرب إذ تهم حاليا حوالي 3 مليون مغربي (مقابل 11 م سنة 1984).

انطلقت هذه الهجرة مبكرا حيث كانت احتياجات الميتروبول لليد العاملة الرخيصة لتعمل في القطاع الفلاحي وكذا قطاع المعادن. انطلاقا من 1960 و أمام التطور الاقتصادي القوي لدول أوروبا الغربيبة وأمام التحدي المزمن للخصاص في اليد العاملة وقعت عدة بروتوكولات تتعلق بالهجرة القانونية. فبين 1962 و 1974، نجد 300000 عامل مغربي اتجهوا نحو أوربا وبشكل رئيسي نحو فرنسا وكذا و بلجيكا وهولندا.

ومند 1975 تنامت السياسات الرسمية الراغبة في الحد من الهجرة . لكنها أعطت نتائج عكسية عما هو متوقع. حيث تقوت هذه الهجرة بسبب مظاهر التجمع العائلي وكذا الهجرة السرية. كما طالت الهجرة العنصر الشاب والعنصر النسوي.

وتعددت وجهات المهاجرين سواء نحو دول جنوب أوروبا كإيطاليا واسبانيا أو نحو حدود أخرى ككندا والولايات المتحدة الأمريكية. وفي الوقت الراهن صارت الهجرة أشمل العناصر المؤهلة وذات كفاءات عالية (هجرة الأدمغة).

الآفاق الديموغرافية 

482661459_smallفي أفق 2010 سيصل عدد سكان المغرب إلى 33 مليون نسمة بمعدل سنوي للزيادة يصل إلى 1,6% بالنسبة لفترة 1994- 2010 مقابل 2,06% لفترة 1982- 1994 . وانخفاض معدلات الخصوبة سيستمر : فمؤشر الخصوبة سيتراوح ما بين 2,2 طفل بالنسبة للمرأة الواحدة ( 1,96 في الوسط الحضري) ورغم هذا التراجع، فإن الساكنة ستستمر في الارتفاع عموما بمعدل 455000 نسمة سنويا خلال هذه الفترة. سيتراجع في أفق 2050 المعدل إلى طفلين فقط للأنثى الواحدة و هو الحد الأدنى لضمان تجدد الأجيال. وهذا ما سيؤدي إلى استقرار ساكنة المغرب في حدود 45 مليون نسمة.

اعتبارا لانخفاض الولادات، فإن نسبة الأطفال الذين يقل عمرهم عن 15 سنة ستتراجع من 37% سنة 1994 إلى 26,6% سنة 2010. بينما من 15 إلى 19 سنة سترتفع لتصل إلى 65,2% مقابل 56% سنة 1994 في نفس الوقت الذين يزيد عمرهم عن 60 سنة سيمثلون 8,2 % مقابل 7,1% . سيصل استمرار التمدين إلى 62,3% بدل 51,2% و ستنتقل الساكنة الحضرية من 13,3 مليون نسمة سنة 1994 إلى 20,7 سنة 2010 بمعدل نمو يصل 2,8% سنويا، وهذا سيصاحبه انعكاسات على مستوى توفير مناصب الشغل والخدمات الاجتماعية

Posté par larme_ cristal à 12:26 - - Commentaires [0] - Permalien [#]

أعضاء الحكومة التي عينها صاحب الجلالة

أعضاء الحكومة التي عينها صاحب الجلالة

يوم 15 أكتوبر 2007

photo_sm_gouvernement_G

۞۞۞۞۞

۞۞۞۞۞

‎‎‎‎‎‎‎ نبذة عن السيد عباس الفاسي‎‎‎‎ نبذة عن السيد عباس الفاسي

1

ولد السيد عباس الفاسي الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس وزيرا أول، في 18 شتنبر1940 في مدينة بركان.

وبعد مرحلة الدراسات الابتدائية والثانوية في مدينتي القنيطرة وطنجة تابع السيد عباس الفاسي دراسته العليا بجامعة محمد الخامس بالرباط حيث حصل على الإجازة في الحقوق سنة 1963 .

وانتخب السيد عباس الفاسي سنة1961 رئيسا للاتحاد العام لطلبة المغرب على إثر المؤتمر التأسيسي لهذه الهيئة الطلابية وكاتبا عاما للعصبة المغربية لحقوق الإنسان في مؤتمرها التأسيسي الذي انعقد سنة1972 ، وانتخب كذلك عضوا للمكتب التنفيذي لجمعية الحقوقيين المغاربة خلال مؤتمره التأسيسي سنة1973 . كما انتخب السيد عباس الفاسي الذي أصبح عضوا في هيئة المحامين بالرباط سنة 1964 نقيبا لنفس الهيئة سنة 1975 .

وأصبح عضوا في اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال سنة 1974 ليعاد انتخابه لنفس المنصب سنوات1978 و1982 و1989 .

وشارك السيد عباس الفاسي ضمن وفد حزب الاستقلال في اجتماعي الأحزاب السياسية للمغرب العربي المنعقدين في طنجة سنة 1983 وتونس سنة 1984. وانتخب في شتنبر سنة 1984 نائبا لدائرة العرائش في مجلس النواب.

كما انتخب عن نفس الدائرة سنتي 2002 و2007 عضوا بمجلس النواب. وشغل السيد عباس الفاسي منصب وزير السكنى وإعداد التراب الوطني من10 أكتوبر 1977 إلى4 نونبر1981 ثم منصب وزير الصناعة التقليدية والشؤون الاجتماعية من5 نونبر1981 إلى10 أبريل1985 . وشغل ابتداء من فاتح أكتوبر1985 منصب سفير صاحب الجلالة بتونس وممثلا دائما للمغرب لدى جامعة الدول العربية.

كما شغل منصب ممثل المملكة بأمانة اتحاد المغرب العربي من21 يناير1990 إلى21 يوليوز من نفس السنة.

وسبق للسيد عباس الفاسي أيضا أن شغل منصب سفير جلالة الملك بفرنسا مابين1990 و1994 .وانتخب السيد عباس الفاسي في22 فبراير1998 خلال المؤتمر الثالث عشر لحزب الاستقلال أمينا عاما للحزب خلفا للسيد امحمد بوستة .

وفي6 شتنبر2000 عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس وزيرا للتشغيل والتكوين المهني والتنمية الاجتماعية والتضامن. وفي7 نونبر2002 عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس وزيرا للدولة في حكومة السيد إدريس جطو . وفي المؤتمر الرابع عشر لحزب الإستقلال (2003 ) جددت فيه الثقة كأمين عام للحزب لولاية ثانية وهو متزوج وأب لأربعة أبناء.

۞۞۞۞۞

نبذة عن السيد محمد اليازغي

2

ولد السيد محمد اليازغي الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس وزير دولة ، في28 شتنبر1935 بفاس

وتلقى السيد اليازغي دراسته الإبتدائية والثانوية بفاس والرباط وحصل على الإجازة في الحقوق من كلية الحقوق و العلوم القانونية بالرباط، وهو من قدماء تلاميذ المدرسة الوطنية للإدارة بباريس. وشغل السيد اليازغي منصب رئيس مكتب ميزانية التجهيز بوزارة المالية. وعمل محاميا بهيئة المحامين بباريس ثم بالرباط .

كما شغل منصب مديرصحيفة " المحرر" من1975 الى1981 ، و خلال الفترة مابين1977 و1993 شغل منصب الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية.

والسيد اليازغي هو مدير صحيفة" ليبيراسيون" الناطقة بالفرنسية وجريدة "الإتحاد الإشتراكي" الناطقة بالعربية. وتقلد السيد اليازغي عدة مسؤوليات سياسية حيث انتخب نائبا برلمانيا للقنيطرة مابين1977 و1983 ثم مابين1984 و1992 .

و خلال الفترة من1983 الى1992 شغل السيد اليازغي منصب مستشار بلدي بالرباط ثم نائبا برلمانيا بالرباط من1993 الى1997 ومن1997 الى2002 قبل أن ينتخب مجددا نائبا في مجلس النواب عن دائرة الرباط-المحيط في الإنتخابات التشريعية لشتنبر 2002 .

وكان السيد اليازغي عضوا بالمجلس الوطني لحزب الإتحاد الوطني للقوات الشعبية (1962 -1982 ) و باللجنة الإدارية الوطنية للإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية (1972 -1975 ). وفي سنة1975 انتخب عضوا بالمكتب السياسي للحزب. وشغل السيد اليازغي منذ1992 منصب نائب الكاتب الأول لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية ، وهو المنصب الذي ظل يشغله الى نونبر2003 .

وفي مارس1998 عينه المغفور له الحسن الثاني وزيرا مكلفا بإعداد التراب الوطني والبيئة والتهيئة العمرانية والسكنى قبل أن يعيد صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعيينه في نفس المنصب في06 شتنبر2000 . وفي29 أكتوبر2001 تم انتخاب السيد اليازغي رئيسا للدورة السابعة لمؤتمر أطراف الإتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية.

وفي07 نوفمبر2002 تم تعيينه من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وزيرا لإعداد التراب الوطني والماء والبيئة .

وفي نونبر2003 انتخب السيد اليازغي كاتبا أول لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية بعد أن أعلن السيد عبد الرحمان اليوسفي الكاتب الأول السابق اعتزاله العمل السياسي. وفي ماي2004 وشح من طرف جلالة الملك محمد السادس بوسام العرش من درجة قائد، وحامل للقلادة الكبرى التي منحته إياها الجمهورية البرتغالية. و السيد اليازغي متزوج وأب لطفلين

۞۞۞۞۞

السيد عبد الواحد الراضي : وزير العدل

3

ازداد السيد عبد الواحد الراضي، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الاثنين، وزيرا للعدل، سنة1935 بمدينة سلا.

ويعتبر السيد الراضي واحدا من البرلمانيين الثلاثة المتبقين من أعضاء المجلس التشريعي المنتخب سنة1963 حيث أعيد انتخابه عضوا في مجلس النواب خلال الولايات التشريعية1977 /1983 و1984 /1992 و1993 /1997 و1997 /2002 .

وسبق للسيد الراضي، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، أن ترأس الفريق الإشتراكي بمجلس النواب خلال الولاية التشريعية1977 /1983 وانتخب خلال الولاية التشريعية1993 /1997 خليفة أول لرئيس مجلس النواب ثم رئيسا لمجلس النواب خلال الولاية التشريعية1997 /2002 .

وتولى السيد الراضي خلال الفترة1992 /1997 رئاسة المجلس الإقليمي للقنيطرة كما انتخب سنة1998 رئيسا لجهة الغرب الشراردة بني حسن وعضوا في المجلس الإقليمي للقنيطرة كما يتولى رئاسة المجلس الجماعي للقصيبية منذ1983 .

وكان جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني قد عين السيد الراضي سنة1983 وزيرا للتعاون وهو المنصب الذي شغله إلى سنة1985 ، كما عينه جلالته سنة1984 أمينا عاما للإتحاد العربي الإفريقي بين المملكة المغربية والجماهيرية الليبية وهو المنصب الذي شغله إلى غاية1986 .

ويتولى السيد عبد الواحد الراضي منصب رئيس مشارك للمنتدى البرلماني الأورو-متوسطي منذ أكتوبر1998 ورئيس مجلس الشورى المغاربي منذ شتنير2001 ، وفي شتنبر من نفس السنة انتخب السيد عبد الواحد الراضي رئيسا لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

كما سبق للسيد عبد الواحد الراضي، وهو أستاذ علم النفس الإجتماعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن تولى منصب الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي من1968 إلى1974 .

وفي اقتراع27 شتنبر2002 انتخب نائبا عن دائرة القصيبة وفي21 أكتوبر2002 أعيد انتخابه رئيسا لمجلس النواب. وقد عرف عنه دفاعه عن القضايا الوطنية والعربية والإسلامية وقضايا بلدان الجنوب بصفة عامة في المحافل البرلمانية الإقليمية والقارية .

وفي مارس2004 منحت أكاديمية حوض البحر الأبيض المتوسط جائزتها السنوية للسيد عبد الواحد الراضي رئيس مجلس النواب الرئيس المؤسس للمنتدى البرلماني الأرو متوسطي، تقديرا لدوره في الحوار والتعاون الأرو متوسطي ولجهوده من أجل تأسيس الجمعية البرلمانية الأرو-متوسطية وإرساء البعد البرلماني للحوار الارو متوسطي

۞۞۞۞۞

السيد شكيب بنموسى : وزير الداخلية

4

ازداد السيد شكيب بنموسى، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الاثنين، وزيرا للداخلية يوم24 فبراير سنة1958 بفاس.

وتخرج السيد بنموسى سنة 1979 مهندسا من مدرسة البوليتكنيك بباريس ثم مهندسا من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق بباريس سنة1981 .

وهو أيضا حاصل على شهادة الماسترز في العلوم سنة1983 من " ماشاسوشيت إنستتيوت أوف تكنولوجي" بجامعة كامبريدج الأمريكية وكذا على دبلوم الدراسات العليا في تدبير المشاريع من معهد إدارة المقاولات سنة1986 .

وشغل السيد بنموسى من سنة1981 إلى سنة1983 مهمة باحث مساعد بمختبر المياه بـ "ماشاسوشيت إنستتيوت أوف تكنولوجي" بجامعة كامبريدج الامريكية ثم تولى من سنة1983 إلى1985 مهمة مسؤول مصلحة مناهج التدبير بمديرية الطرق وكذا مهمة مهندس مستشار بمكتب الدراسات (مجلس الهندسة والتنمية) من سنة1985 إلى1987 .

وتولى السيد شكيب بنموسى من سنة1987 إلى1989 منصب مدير التخطيط والدراسات بوزارة التجهيز ثم منصب مدير الطرق والسير الطرقي بنفس الوزارة من سنة1989 إلى 1995 وكذا منصب الكاتب العام للوزارة الأولى من سنة1995 إلى1998 .

وعين السيد بنموسى أيضا رئيسا منتدبا لشركة " صوناصيد" ورئيسا للمنطقة الحرة بطنجة. ومنذ سنة2000 أصبح السيد بنموسى عضوا للجنة التنفيذية لمجموعة /أونا/ والمتصرف المدير العام لمجموعة " براسري دي ماروك" .

كما يعتبر السيد بنموسى عضوا في مكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب وعضو اللجنة الوزارية الخاصة بالتربية والتكوين وعضوا في لجنة الدعم الدائم لموءسسة محمد الخامس.

وفي11 دجنبر2002 عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس واليا كاتبا عاما لوزارة الداخلية. وفي15 فبراير2006 ، عينه صاحب الجلالة وزيرا للداخلية. والسيد بنموسى متزوج وأب لطفلين

۞۞۞۞۞

السيد الطيب الفاسي الفهري : وزير الشؤون الخارجية والتعاون

5

ازداد السيد الطيب الفاسي الفهري، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الاثنين، وزيرا للشؤون الخارجية والتعاون، في تاسع أبريل سنة1958 بالدار البيضاء.

وحصل السيد الفاسي الفهري،على البكالوريا في الرياضيات بثانوية ديكارت بالرباط في يونيو1976 ونال سنة1980 دبلوم مهندس تطبيقي في الإحصاء من المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالرباط .

وفي سنة1981 حصل على دبلوم الدراسات المعمقة في الاقتصاد العمومي والتخطيط من جامعة "بانتيون/السوربون" بباريس كما حصل في سنة1984 على الدكتوراه في التحليل والسياسة الاقتصادية بمعهد الدراسات السياسية بباريس.

ومارس السيد الفاسي الفهري ما بين1983 و1984 مهمة التدريس بجامعة باريس7 وكذا بالمركز الفرنسي للمهنة البنكية كما كان مكلفا بالدراسات بالمعهد الفرنسي للعلاقات الدولية. وشغل السيد الفاسي الفهري في أكتوبر1984 منصب ملحق بمديرية التخطيط بوزارة التخطيط قبل أن يعين في يونيو1985 مكلفا بمهمة بديوان الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالعلاقات مع المجموعة الأوربية حيث شارك بهذه الصفة في مختلف المفاوضات حول العلاقات بين المغرب والمجموعة الأوربية.

وفي سنة1986 شغل منصب رئيس قسم بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون مكلفا بالعلاقات مع المجموعة الأوربية. وقد شارك بهذه الصفة وبشكل نشيط في مختلف المفاوضات حول العلاقات بين المغرب والمجموعة الأوربية. وفي سنة1989 عين السيد الفاسي الفهري مديرا لديوان وزير الدولة المكلف بالشؤون الخارجية والتعاون.

كما عين السيد الطيب الفاسي الفهري كاتبا للدولة في الشؤون الخارجية والتعاون في حكومات11 نونبر1993 و7 يونيو1994 و27 فبراير1995 و13 غشت1997 . وفي سنة 1999 عين مكلفا بمهمة بالديوان الملكي. وفي25 نونبر1999 عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس كاتبا للدولة في الشؤون الخارجية.

وفي6 شتنبر2000 عين السيد الطيب الفاسي الفهري كاتب للدولة في الشؤون الخارجية والتعاون. وفي4 /7 /2002 عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس منسقا ومسؤولا ومخاطبا وحيدا مع السلطات الأمريكية لتهييء وبلورة اتفاقية التبادل الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية.

والسيد الفاسي الفهري متصرف بالإدارات المركزية وعضو في المجلس الإداري لجمعية الصداقة المغربية اليابانية وعضو في مجموعة للدراسات والأبحاث حول المتوسط. وفي7 /11 /2002 عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس وزيرا منتدبا لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

وقد أشرف السيد الطيب الفاسي الفهري على سير مفاوضات إقامة منطقة للتبادل الحر مع الاتحاد الأوربي وكذا بلورة اتفاقية التبادل الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية

۞۞۞۞۞

السيد أحمد التوفيق : وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية

6

ولد السيد أحمد التوفيق، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس،أمس الاثنين ،وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية، في22 يونيو1943 بمريغة بمنطقة الأطلس الكبير.

وتابع السيد التوفيق دراسته الابتدائية والثانوية بمراكش، وحصل خلال سنوات 1968 1967 و1969 على التوالي على شهادة في علم الآثار والإجازة في التاريخ من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط وشهادة في تاريخ المغرب،كما نال سنة1967 شهادة السلك الثالث في التاريخ من نفس الكلية.

واشتغل السيد التوفيق في التدريس منذ1961 ،حيث شغل منصب أستاذ مساعد بشعبة التاريخ بكلية الآداب بالرباط من1970 الى1976 ثم أستاذا محاضرا بنفس الشعبة ما بين1976 و1979 ،كما عمل نائبا لعميد كلية الآداب بالرباط ما بين1968 و1978 قبل أن يشغل منصب مدير معهد الدراسات الإفريقية ما بين1989 و1995 ومحافظا للخزانة العامة بالرباط من1995 إلى2002 .

وأنجز السيد أحمد التوفيق عدة أبحاث ودراسات في مجالات متعددة وبدا ميله الجارف إلى الإبداع الأدبي الذي تساكن لديه جنبا الى جنب مع الكتابة في مجال التأريخ الاجتماعي الذي خصه برسالة جامعية في موضوع ( المجتمع المغربي في القرن التاسع عشر من1850 الى1912 ) في الوقت الذي أغنى فيه خزانة الادب المغربي بأربع روايات "جارات أبي موسى" (1997 ) و"شجيرة حناء وقمر" (1998 ) و"السيل" (1999 )و"غريبة الحسين" (2000 ) ،وقد عرفت روايته "جارات أبي موسى" طريقها إلى الشاشة الفضية من خلال الرؤية السينمائية للمخرج عبد الرحمان التازي.

كما أنجز السيد التوفيق مجموعة من الأبحاث شارك بها في عدد من اللقاءات العلمية أو أفرد لها إصدارت بعينها أوترجمها إلى اللغة العربية.

ويشارك السيد التوفيق في عضوية لجان تحرير عدة مجلات وإصدارات علمية منها مجلة كلية الآداب والعلوم الانسانية بالرباط والموسوعة الببليوغرافية "الكتاب المغربي" الصادر عن جمعية المؤلفين المغاربة من أجل النشر بالاضافة الى مساهماته العلمية في مجال تاريخ المغرب القديم والحديث في تكملة إصدار الموسوعة المغربية ( معلمة المغرب). وهو يشغل إلى جانب ذلك كاتبا للجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر ونائبا للكاتب العام للجمعية المغربية للبحث التاريخي.

وفي شهر نونبر2002 عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس وزيرا للأوقاف والشؤون الاسلامية.

والسيد أحمد التوفيق متزوج وأب لأربعة أطفال

۞۞۞۞۞

السيد عبد الصادق ربيع : الأمين العام للحكومة

7

ولد السيد عبد الصادق ربيع، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين أمينا عاما للحكومة، في5 فبراير1945 بمدينة مراكش.

وبعد أن تابع دراسته الابتدائية والثانوية بمدينة مراكش حصل على شهادة الباكالوريا في الفلسفة ثم على دبلوم الدراسات العليا في القانون من جامعة بوردو ثم على دبلوم معهد الدراسات السياسية.

وحصل بعد ذلك على شهادة الكفاءة لممارسة مهنة المحاماة حيث قام بتدريب في هذا الميدان بمدينة بوردو.

وفي سنة1974 عين السيد ربيع مديرا للدراسات التشريعية بالأمانة العامة للحكومة وهو المنصب الذي ظل فيه إلى جانب عضويته في الغرفة الدستورية منذ1979 . وابتداء من سنة1985 أصبح يشغل منصب مستشار قانوني بالهيئة الوطنية للأطباء. وكان السيد ربيع قد عين أمينا عاما مساعدا للحكومة في22 فبراير1993 .

ثم عين أمينا عاما للحكومة ضمن الحكومة التي ترأسها السيد محمد كريم العمراني في11 نونبر 1993 . كما تقلد نفس المنصب في الحكومتين اللتين ترأسهما السيد عبد اللطيف الفيلالي على التوالي في7 يونيو1994 و27 فبراير1995 . كما أسندت له المهام ذاتها في حكومتي السيد عبد الرحمان اليوسفي14 مارس1998 و6 شتنبر2000 .

وفي7 نونبر2002 عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمينا عاما للحكومة. والسيد ربيع متزوج وأب لابن واحد

۞۞۞۞۞

السيد محمد سعد العلمي : الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان

8

ولد السيد محمد سعد العلمي، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الاثنين، وزيرا مكلفا بالعلاقات مع البرلمان، في15 أبريل1948 بمدينة شفشاون.

والسيد محمد سعد العلمي حاصل على الإجازة في الحقوق من كلية الحقوق بالرباط سنة1967 وعلى الدبلوم العالي في الصحافة من المعهد القومي للصحافة بالقاهرة سنة 1969 ، وعلى شهادة الدراسات العليا في علم السياسة من كلية الحقوق بالرباط سنة 1976 وعلى شهادة الدراسات العليا في العلاقات الدولية من نفس الكلية سنة1978 .

وانتخب السيد محمد سعد العلمي عضوا باللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال خلال المؤتمر العاشر للحزب سنة1978 ، وجدد هذا الانتخاب في المؤتمرات الموالية لسنوات1982 و1989 و1998 . كما انتخب في3 يونيو1977 نائبا بمجلس النواب عن مدينة شفشاون، وتم تجديد انتخابه في1984 و1993 ، وهو عضو بمجلس المستشارين منذ سنة1997 .

وانتخب السيد العلمي رئيسا للمجلس البلدي لمدينة شفشاون خلال الفترة1983 - 1992 ، وجدد انتخابه رئيسا لنفس المجلس بعد اقتراع13 يونيو1997 ، كما انتخب رئيسا للمجلس الاقليمي لإقليم شفشاون خلال الفترة1992 /1997 ورئيسا للمجلس الجهوي لجهة طنجة - تطوان خلال الفترة1997 /2000 .

وشغل السيد محمد سعد العلمي منصب عضو المجلس الإداري لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال بالمملكة خلال الفترة1995 /2000 .

والسيد العلمي من المؤسسين للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان سنة1972 وجمعية الحقوقيين المغاربة سنة1973 ، كما ترأس الجمعية المغربية للمستشارين الجماعيين خلال الفترة1984 /1993 . وهو عضو اتحاد كتاب المغرب، وشارك في العشرات من المؤتمرات والمناظرات والمتلقيات الوطنية والدولية ، وترأس العديد من الوفود البرلمانية والسياسية إلى الخارج. وفي نونبر سنة2002 عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس وزيرا مكلفا بالعلاقات مع البرلمان.

والسيد العلمي متزوج وأب لثلاثة أبناء

۞۞۞۞۞

السيد صلاح الدين مزوار : وزير الاقتصاد والمالية

9

ولد السيد صلاح الدين مزوار الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الإثنين، وزيرا للاقتصاد والمالية، سنة1953 بمدينة مكناس.

والسيد مزوار حاصل على دبلوم عالي من جامعة فونتينبلو /فرنسا/ وعلى دبلوم الدراسات المعمقة في العلوم الاقتصادية من جامعة العلوم الاجتماعية بغرونوبل بفرنسا، ودبلوم السلك العالي في التدبير من المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء.

وقد عمل السيد صلاح الدين مزوار في بداية الثمانينات بالقسم الإداري في وكالتي توزيع الماء والكهرباء بالرباط وطنجة، قبل أن يلتحق بمكتب استغلال الموانئ.

وفي سنة1991 التحق بمجموعة إسبانية متخصصة في صناعة النسيج وعين مديرا عاما لفرعها بمدينة سطات، ثم تولى مهمة مدير تجاري للمجموعة نفسها بالنسبة للمغرب وإفريقيا والشرق الأوسط. وانتخب صلاح الدين مزوار ، وهو عضو اللجنة المركزية للتجمع الوطني للاحرار، في يونيو2002 رئيسا للجمعية المغربية للصناعات النسيجية والملابس.

والسيد مزوار متزوج وأب لطفلين

۞۞۞۞۞

السيد كريم غلاب : وزير التجهيز والنقل

10

ولد السيد كريم غلاب، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين ، وزيرا للتجهيز والنقل، سنة1966 بمدينة الدار البيضاء.

والسيد غلاب خريج المدرسة الوطنية للقناطر والطرق بباريس سنة1990 حاصل على شهادة مهندس للقناطر والطرق.

وقد عمل السيد غلاب ما بين1990 و1994 مستشارا في مجال التنظيم بمجموعة " أوروغروب كونسيلتان" بباريس ، ثم شغل ما بين سنتي1994 و1996 منصب مدير إقليمي للتجهيز بالحسيمة ثم ببنسليمان. وعمل السيد كريم غلاب ما بين سنتي1996 و1997 مديرا للبرامج والدراسات بوزارة التجهيز.

كما شغل ما بين1997 وأبريل2001 منصب مدير الطرق والسير على الطرق لدى وزارة التجهيز وعمل ما بين يونيو ويوليوز2001 مديرا عاما لمنطقة التجارة الحرة بطنجة .

وتولى السيد غلاب في غشت2003 منصب مدير عام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ومنصب نائب رئيس الجمعية العالمية للطرق سنة2000 ، ورئيس جمعية مدراء الطرق الأفارقة سنة1998 ، ورئيس منتدب للجمعية المغربية الدائمة لمؤتمرات الطرق سنة 1997 ، وأمين عام مساعد لودادية مهندسي القناطر والطرق بالمغرب (ما بين1994 و1997 ).

وفي نونبر2002 ، عينه صاحب الجلالة وزيرا للتجهيز والنقل.

والسيد كريم غلاب متوزج وأب لابن واحد

۞۞۞۞۞

نبذة عن السيد أحمد توفيق حجيرة

11

ازداد السيد أحمد توفيق حجيرة، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين، وزيرا للإسكان والتعمير والتنمية المجالية سنة1959 بوجدة.

وبعد نيله الإجازة في العلوم الاقتصادية من كلية الحقوق بالرباط سنة1980 حصل السيد حجيرة على دكتوراه السلك الثالث في التعمير من المعهد العالي للتعمير بجامعة مونريال بكندا سنة1983 ، كما شغل منصب أستاذ مساعد بالمدرسة العليا للهندسة المعمارية والمعهد العالي للتعمير التابعين لجامعة مونريال سنة1982 .

وعمل السيد حجيرة كإطار بخلية السكن غير اللائق بالمصالح المركزية لوزارة السكنى من سنة1983 تاريخ تعيينه بالوزارة الى سنة1986 ، وإطارا بالوكالة الوطنية لمحاربة السكن غير اللائق من1987 الى2000 تاريخ تعيينه مفتشا جهويا لإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان والبيئة بجهة فاس- بولمان.

والسيد حجيرة خبير لدى لجنة التنسيق العربي لمركز الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا فضلا عن مساهمته في إحداث تمثيلية في المغرب لـ"برنامج التنمية الحضرية" الذي يساهم فيه البنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وفي نونبر2002 عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس وزيرا منتدبا لدى الوزير الأول مكلفا بالإسكان والتعمير.

والسيد أحمد توفيق حجيرة متزوج وأب لأربعة أبناء

۞۞۞۞۞

السيد محمد بوسعيد : وزير السياحة والصناعة التقليدية

1

ولد السيد محمد بوسعيد، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الاثنين، وزيرا للسياحة والصناعة التقليدية، في26 شتنبر1961 بمدينة فاس.

حصل سنة1980 على شهادة البكالوريا في العلوم الرياضية بثانوية المولى إدريس بمدينة فاس، وما بين (1982 1980 ) تابع دراسته بالأقسام التحضيرية بثانوية سان لوي بباريس (الرياضيات العليا والرياضيات الخاصة).

وتوج مساره الدراسي بالحصول سنة1986 على دبلوم مهندس الدولة من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق بباريس (شعبة الهندسة الصناعية)، وما بين (2000 1999 ) على ماجستير في إدارة الأعمال مسلم من المدرسة الدولية للأعمال بالمدرسة الوطنية للقناطر والطرق.

وتنوعت تجربته المهنية خلال الفترة من1986 إلى1992 ، حيث شغل بدءا من سنة 1990 منصب مدير بالبنك التجاري المغربي. ومن أهم المناصب التي شغلها خلال هذه الفترة: مسؤول بالمشاركة لقطاع المقاولات الكبرى (مديرية التسويق والصفقات)، ومسؤول عن تقييم مشاريع الاستثمارات الصناعية بمديرية القرض، ومسؤول إقليمي مكلف بحقيبة جهوية بمديرية القرض.

ومن سنة1992 إلى1994 شغل منصب مدير عام مساعد بشركة خاصة للعمليات التجارية، وتكلف ما بين سنة1994 و1995 بالعلاقات مع الزبناء بمديرية المقاولات الكبرى بالبنك المغربي للتجارة والصناعة.

وشغل من سنة1995 إلى1998 منصب رئيس ديوان وزير التجهيز ثم بعد ذلك رئيس ديوان وزير الفلاحة والتجهيز والبيئة، وتولى ما بين1998 إلى2001 منصب مدير البرامج والدراسات بوزارة التجهيز، ثم مدير المؤسسات العمومية والمساهمات، ثم مدير المقاولات العمومية والخوصصة بوزارة المالية والخوصصة ما بين2001 و2004 .

وأسند إليه ابتداء من8 يونيو2004 منصب وزير مكلف بتحديث القطاعات العامة.

والسيد محمد بوسعيد عضو اللجنة التنفيذية للتجمع الوطني للأحرار منذ2004 ، وقد تم أيضا تجديد انتخابه داخل هذه اللجنة سنة2007 .

وهو متزوج وأب لطفلين

۞۞۞۞۞

السيدة أمينة بنخضرة : وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة

2 

حصلت السيدة أمينة بن خضرة التي عينها جلالة الملك عشية اليوم الاثنين وزيرة للطاقة والمعادن والماء والبيئة على دبلوم المدرسة العليا للمعادن بنانسي. وهي أيضا خريجة المدرسة الوطنية العليا للمعادن بباريس.

وفي يونيو1978 حصلت السيدة بنخضرة على دبلوم الهندسة المدنية في المعادن ثم على شهادة الدكتوراة في الهندسة في العلوم والتقنيات المنجمية (تخصص اقتصاد المواد الاولية) سنة1981 ، وعلى شهادة الجغرافيا الهندسية والتجارية من المعهد الوطني للفنون والمهن.

وبعد ان اشتغلت في مرحلة أولى بباريس حول قضايا مرتبطة بافاق اسواق المواد الاولية اسندت لها مهمة الاشراف على دراسة جدوى مشاريع منجمية بالمغرب وتأمين متابعة وتدبير مكتب الابحاث النفطية والمعدنية. وشغلت منصب رئيسة قسم الدراسات ومراقبة بقسم الدراسات والتقييم من يوليوز 1982 الى اكتوبر1984 ، ثم رئيسة لقسم الدراسات والمشاريع المنجمية من اكتوبر1984 الى مارس1990 .

كما شغلت منصب رئيس قسم المساهمات بمكتب الابحاث والمساهمات المعدنية من مارس 1990 الى غشت1994 تاريخ تعيينها مديرة للمعادن بوزارة الطاقة و المعادن. وكلفت أيضا بوضع وتطبيق السياسة المعدنية بالمغرب. وفي غشت1997 عينها المغفور له صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني، كاتبة للدولة لدى وزير الطاقة والمعادن مكلفة بتنمية القطاع المعدني، قبل ان تعفي من مهامها ككاتبة للدولة في14 مارس1998 .

كما عينها المغفور له صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني، مديرة عامة لمكتب الابحاث والمساهمات المعدنية في ابريل سنة1998 . وفي غشت2000 عينها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مديرة عامة للمكتب الوطني للابحاث والاستثمارات النفطية مع احتفاظها بمنصبها كمديرة عامة لمكتب الابحاث والمساهمات المعدنية.

وعينت أيضا مديرة عامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في11 نونبر 2003 وهي المؤسسة التي أحدثت بموجب اندماج مكتب الابحاث والمساهمات المعدنية والمكتب الوطني للابحاث والاستثمارات النفطية.

بالاضافة الى مساهمتها في عدة ندوات ودورات تدريبية بالولايات المتحدة واسبانيا وكندا واليابان والبرازيل وكذا ببلدان جنوب شرق اسيا، انجزت السيدة بن خضرة عدة دراسات حول مخطط التنمية المعدنية واعداد بروتكول الاتفاق المبرم بين الدولة ومكتب الابحاث والمساهمات المعدنية.

۞۞۞۞۞

ياسمينة بادو : وزيرة الصحة

3 

ازدادت السيدة ياسمينة بادو ، التي عينها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين ، وزيرة للصحة سنة1962 بالرباط.

فبعد حصولها على الباكلوريا من ثانوية (مونكران) بمارسيليا ، تابعت السيدة بادو دراستها بجامعة محمد الخامس بالرباط حيث حصلت على الميتريز في القانون الخاص ثم على الشهادتين الأولى والثانية للدراسات العليا في قانون الأعمال.

كما حصلت السيدة بادو سنة1990 على شهادة الأهلية لممارسة مهنة المحاماة، حيث عملت بهيئة الدار البيضاء الى جانب كونها نائبة برلمانية. والسيدة بادو محامية مقبولة لدى المجلس الأعلى ، وتولت العديد من المهام منها مستشارة قانونية لوالي جهة الدار البيضاء الكبرى ومديرة مساعدة للقسم القانوني بالبنك التجاري المغربي.

وبدأت السيدة بادو مسارها النضالي داخل حزب الاستقلال سنة1997 .

وفي سنة2001 انتخبت عضوا في منظمة المرأة الاستقلالية وكاتبة لفرع جماعة أنفا وهي أيضا نائبة رئيس منظمة غير حكومية للتأمل والتوجيه "أليانس برو".

وفي7 نونبر2002 عينها صاحب الجلالة الملك محمد السادس كاتبة للدولة لدى وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية والتضامن مكلفة بالعائلة والتضامن والعمل الاجتماعي، ثم عينها جلالة الملك في8 يونيو2004 كاتبة للدولة لدى وزير التنمية الإجتماعية والأسرة والتضامن مكلفة بالأسرة والطفولة والأشخاص المعاقين.

والسيدة بادو متزوجة وأم لثلاثة أطفال

۞۞۞۞۞

السيدة نوال المتوكل : وزيرة الشباب والرياضة

4

ازدادت السيدة نوال المتوكل، التي عينها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين وزيرة للشباب والرياضة، يوم15 أبريل1962 بالدار البيضاء.

ومارست السيدة المتوكل رياضة ألعاب القوى منذ نعومة أظافرها، حيث بدأت مشوارها الرياضي سنة1978 وهي السنة التي شاركت فيها لأول مرة في سباقات العدو الريفي، قبل أن تتوجه نحو سباقات المسافات القصيرة. وأحرزت لقب بطولة إفريقيا في مسافة400 متر موانع سنة1983 .

كما أحرزت بسهولة على الميدالية الذهبية في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي احتضنتها الدار البيضاء في شتنبر1983 .

وفي أواخر1983 حطت السيدة نوال المتوكل الرحال بالولايات المتحدة لمتابعة دراستها في شعبة التربية البدنية بجامعة ايوا. وحققت في أوائل سنة1984 لقب البطولة الجامعية بالولايات المتحدة. وفي غشت من السنة ذاتها، أصبحت السيدة المتوكل أول امرأة عربية وإفريقية ومسلمة تحرز ميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية التي احتضنتها لوس أنجلوس بالولايات المتحدة. وفي نونبر1988 ، منحت المؤسسة الأمريكية لألعاب القوى لنوال المتوكل الجائزة العالمية المخصصة لإفريقيا.

وفي سنة1989 بدأت السيدة نوال المتوكل مشوارها كمدربة بعد نيلها دبلوم التربية البدنية من جامعة ايوا الأمريكية. وفي13 غشت1997 عينها المغفور له الملك الحسن الثاني كاتبة للدولة لدى وزير الشؤون الاجتماعية مكلفة بالشبيبة والرياضة. وأعفيت من مهامها في14 مارس1998 .

وفي غشت1999 ، انتخبت عضوا بالمكتب التنفيذي للجامعة الدولية لألعاب القوى. وتتمع بعضوية اللجنة الأولمبية الدولية ومجلس الاتحاد الدولي واللجنتين الدوليتين لألعاب البحر الأبيض المتوسط والألعاب الفرنكفونية، كما كانت عضوا باللجنة الوطنية المكلفة بالترويج لملف ترشيح المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم2006 .

وفي شهر يونيو من سنة2001 ، اختارت قناة (الجزيرة) السيدة نوال المتوكل كأفضل رياضية عربية في القرن العشرين. وحصلت السيدة المتوكل في غشت2001 على "وسام قيدومي" الاتحاد الدولي لألعاب القوى مكافأة لها على الخدمات التي أسدتها لألعاب القوى الإفريقية.

وفي دجنبر2001 تم اختيارها لعضوية مجلس المؤسسة الدولية لألعاب القوى. وتم تعيينها لعضوية لجنة متابعة الإصلاحات المنبثقة عن اللجنة الأولمبية الدولية.

كما أعيد انتخابها عضوا بمجلس الإتحاد الدولي لألعاب القوى لولاية جديدة في22 غشت 2007 بأوساكا (اليابان). والسيدة المتوكل عضو لجنة الترشيحات ومجموعة العمل الخاصة بالمرأة الرياضية ولجنة التسويق. وفي فبراير2003 ، حازت على جائزة "فلو هيمان" التي تمنحها كل سنة مؤسسة الرياضة النسائية الأمريكية لشخصيات تنتمي لعالم الرياضة.

و في يوليوز2003 حازت السيدة المتوكل على جائزة الروح الرياضية "مسيناتي 2003 " التي تمنحها الجمعية الدولية الإيطالية (بريمو كايو سيلنيو مسيناتي) .

وفي نونبر2003 عين مجلس المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى في برلين لثاني مرة السيدة المتوكل نائبة لرئيس لجنة الرياضيين لمدة أربع سنوات (2003 -2007 ).

وتجدر الإشارة إلى أن السيدة نوال المتوكل سفيرة متطوعة لمنظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف). وهي أيضا رئيسة الجمعية المغربية رياضة وتنمية.

وفي الفاتح من أكتوبر2007 تم تعيينها نائبة لرئيس الجامعة الملكية لألعاب القوى. والسيدة نوال المتوكل، عضو اللجنة المركزية لحزب التجمع الوطني للأحرار، وهي متزوجة وأم لطفلين

۞۞۞۞۞

السيد عزيز أخنوش : وزير الفلاحة والصيد البحري

5

ولد السيد عزيز أخنوش، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين، وزيرا للفلاحة والصيد البحري، سنة1961 بمدينة تافراوت.

وقد حصل السيد أخنوش على دبلوم في التسيير من جامعة شربروك بكندا، ويرأس مجموعة ( أكوا )، التي تضم نحو50 شركة، كما يرأس جهة سوس ماسة درعة وهو عضو بالمجلس البلدي لتافراوت.

والسيد أخنوش عضو بمكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومتصرف بالبنك المغربي للتجارة الخارجية ومتصرف بمؤسسة أكاديميا، وهو كذلك عضو في هيئة تقييم الخوصصة.

كما ان السيد أخنوش عضو بمجموعة التفكير لدى المغفور له الملك الحسن الثاني حتى سنة1999 ، وبمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وعضو متصرف بمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.ويرأس السيد أخنوش أيضا جمعية حول التسامح.

۞۞۞۞۞

السيد أحمد أخشيشن : وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي

6

حصل السيد أحمد اخشيشن، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الاثنين، وزيرا للتربية الوطنية والتعليم والعالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، على دبلوم المعهد العالي للصحافة بالرباط، سنة1976 ، وعلى دبلوم المعهد الفرنسي للصحافة (باريس1979 )، ودكتوراه في علوم الإعلام والاتصال من جامعة باريس الثانية (سنة1982 )، وهو أستاذ باحث منذ هذا التاريخ.

وعمل السيد اخشيشن (من مواليد26 مارس1954 بمراكش) ما بين1984 و1993 مستشارا في التواصل من أجل التنمية لدى منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة ( اليونيسف) وصندوق الأمم المتحدة للسكان، والبنك العالمي والمنظمة العالمية للصحة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والتعاون التقني الألماني.

كما عمل خبيرا دوليا مقيما بمنطقة إفريقيا الغربية لفائدة عدة وكالات تابعة للأمم المتحدة (منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، وصندوق الأمم المتحدة للسكان والبنك العالمي) من1993 إلى1997 .

وشغل أيضا منصب المدير العام لفرع مكتب الدراسات "ليجي & ليجي" الكندي بالمغرب من1997 إلى2001 ، وعين في شتنبر2003 مديرا عاما للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري.

والسيد اخشيشن عضو بالمكتب الوطني للمجلس الأعلى للتعليم، وبالمكتب الوطني للمرصد الوطني لحقوق الطفل.

ويشغل أيضا منصب نائب رئيس الجمعية المغربية للبحث في مجال الاتصال، كما كان رئيسا سابقا للجمعية المغربية لخرجي مدارس الصحافة، وعضوا مؤسسا وعضوا سابقا بالمجلس الوطني للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان.

والسيد اخشيشن متزوج وأب لطفل

۞۞۞۞۞

السيد خالد الناصري : وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة

7

ازداد السيد خالد الناصري، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين ، وزيرا للاتصال، ناطق رسمي باسم الحكومة، سنة1946 بالدار البيضاء.

وحصل السيد الناصري على الإجازة في الحقوق من كلية العلوم القانونية و الاجتماعية و السياسية بالدار البيضاء سنة1969 ، ثم على شهادة الدراسات العليا في العلوم السياسية من كلية الحقوق بالرباط سنة1970 .

وبعد أن التحق بمهنة المحاماة مع بداية السبعينيات، حيث كان مسجلا بنقابة المحامين بالدار البيضاء، توقف عن ممارسة هذه المهنة سنة1974 حيث استأنف دراساته العليا بالعاصمة الفرنسية و حصل في (جامعة باريس ةة )على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام سنة1975 ، ثم التحق سنة1976 بسلك التدريس بكلية الحقوق التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء .

وفي سنة1984 ، حصل السيد خالد الناصري على دكتوراة الدولة في القانون العام من (جامعة باريس ةة ) بميزة حسن جدا ، ثم استأنف ممارسة مهنة المحاماة من سنة1986 إلى سنة1996 . وساهم في تأسيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان سنة1988 و تحمل مسؤولية رئاستها ما بين1990 -1991 .

وقد التحق السيد خالد الناصري بحزب التقدم و الاشتراكية سنة1968 و انتخب عضوا باللجنة المركزية سنة1975 و بديوانه السياسي سنة1995 .

ويشغل السيد الناصري منصب مدير المعهد العالي للإدارة بالرباط منذ سنة1996 ، حيث عينه في هذا المنصب المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني.

وله رتبة أستاذ التعليم العالي حيث يدرس القانون العام و العلوم السياسية بجامعات المغرب و المدرسة الوطنية للإدارة.

وانتخب السيد الناصري في مارس2000 رئيساً للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان التابعة للجامعة العربية إلى غاية2006 .

وللسيد خالد الناصري مؤلفات وكتب و دراسات و مقالات علمية في مجالي القانون العام و العلوم السياسية

۞۞۞۞۞

السيد جمال أغماني: وزير التشغيل والتكوين المهني

8

ازداد السيد جمال أغماني، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين، وزيرا للتشغيل والتكوين المهني في1 شتنبر1958 بالرباط .

وقد حصل السيد أغماني على شهادة الإجازة في علم الاجتماع من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط سنة1982 ، كما حصل سنة1985 على شهادة استكمال الدروس المعمقة في علم الاجتماع من نفس الكلية ، وفي السنة ذاتها حصل على شهادة الأهلية التربوية. وشغل السيد أغماني منصب مدير مركزي بكتابة الدولة المكلفة بالأسرة والطفولة والأشخاص المعاقين.

كما كان مكلفا بالدراسات بوزارة التنمية الاجتماعية والتشغيل والتضامن والتكوين المهني ما بين1998 و2000 ثم مكلفا بالدراسات بالوزارة المكلفة بأوضاع المرأة ورعاية الطفولة وإدماج المعاقين ما بين2000 و2002 .

ومن2002 إلى2006 ، شغل السيد أغماني منصب مدير مديرية الوقاية والاتصال والتعاون بكتابة الدولة المكلفة بالأسرة والطفولة والأشخاص المعاقين، وتقلد في سنة 2006 منصب مدير الشؤون العامة والتعاون بكتابة الدولة المكلفة بالأسرة والطفولة والأشخاص المعاقين.

كما انتخب نائبا برلمانيا عن مدينة سلا ما بين1997 و1998 . والسيد أغماني عضو بالمجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وشغل السيد أغماني منصب أستاذ باحث بمعهد الدراسات والأبحاث للتعريب بجامعة محمد الخامس بالرباط في الفترة ما بين1984 و1997 .

والسيد أغماني متزوج وأب لثلاثة أطفال

۞۞۞۞۞

السيد أحمد الشامي: وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة

1

ازداد السيد أحمد الشامي، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين، وزيرا للصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة سنة 1961 بالدارالبيضاء .

والسيد الشامي حاصل على ماستر في إدارة الأعمال من معهد جون أندرسون للتدبير بجامعة أوكلا بلوس أنجلوس بالولايات المتحدة وعلى ديبلوم مهندس من المدرسة المركزية بباريس سنة1985 .

وشغل السيد الشامي منصب مدير عام مجموعة "ساهام" منذ2005 . وقبل ذلك شغل عدة مناصب منها رئيس مكروسوفت جنوب شرق آسيا بسنغافورة (2003 -2004 ) ومدير إقليمي للبلدان الصاعدة بمكروسوفت جنوب شرق آسيا بسنغافورة (2001 -2003 ) ومدير عام مكروسوفت شمال غرب إفريقيا بالمغرب ما بين1997 و2001 .

كما شغل منصب المدير العام لشركة مركز لشمال المغرب ما بين1989 و1991 .

والسيد الشامي عضو باللجنة التحضيرية لبرنامج حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وهو أيضا نائب رئيس جمعية زاكورة ونائب رئيس مغرب2020

۞۞۞۞۞

السيد عبد اللطيف معزوز: وزير التجارة الخارجية

2

ازداد السيد عبد اللطيف معزوز، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين وزيرا للتجارة الخارجية ، سنة1954 بمدينة صفرو .

والسيد معزوز حاصل على دكتوراه دولة في العلوم الاقتصادية من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء عام2000 ، وعلى دكتوراه السلك الثالث في علوم التدبير من جامعة العلوم الاجتماعية بتولوز (فرنسا) سنة1982 .

كما أنه حاصل على دبلوم الدراسات العليا المتخصصة من المعهد التحضيري في مجال الاعمال بتولوز سنة1981 وعلى دبلوم الدراسات المعمقة في اقتصاد الانتاج وتدبير الهيئات المنتجة بتولوز سنة1980 ، وعلى شهادة الميتريز في العلوم الإقتصادية ،تخصص اقتصاد المقاولات بتولوز سنة1979 فضلا عن الاجازة في العلوم الاقتصادية من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس سنة1978 .

وشغل السيد معزوز منذ فبراير2006 والى غاية تعيينه في منصبه الجديد ، منصب المدير العام لدار الصانع ، وهي مؤسسة عمومية مكلفة بإنعاش الصناعة التقليدية بالمغرب ، وقد تولى إعادة هيكلة المؤسسة ، كما وشح من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بوسام الاستحقاق الوطني في فبراير2007 .

وشغل مابين2003 و2006 ،منصب مستشار لدى الوكالة الامريكية للتنمية الدولية في مجال التنمية الاقليمية وإنعاش الاستثمارات في إطار مشروع دعم المراكز الجهوية للاستثمار وبمديرية الاستثمارات.

كما شغل ما بين1998 و2003 ،منصب مدير التنمية وعضو اللجنة العلمية بالمركز المغربي للظرفية ، وشغل ما بين1986 و1998 ،منصب مدير مالي ثم مدير عام مساعد بمجموعة "ريزو" تربية .ومابين1983 و1986 كان إطارا بمديرية التنمية بالبنك التجاري المغربي (التجاري وفا بنك حاليا) .

كما أن السيد معزوز عمل منذ1982 وإلى غاية2006 أستاذا للتعليم العالي ، بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية ،بجامعة الحسن الثاني، ومنذ2000 وإلى غاية اليوم أستاذا مشاركا في السلك العالي للتدبير بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات (السلك العالي للتدبير والماستر في تدبير المرافق العمومية).

والسيد معزوز متزوج وأب لطفلين

۞۞۞۞۞

السيدة نزهة الصقلي: وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن

3

حصلت السيدة نزهة الصقلي التي عينها جلالة الملك عشية اليوم الاثنين وزيرة للتنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن (من مواليد سنة1950 بالجديدة) على دبلوم في الصيدلة من جامعة منبوليي سنة1974 .

ومابين سنتي2002 و2007 انتخبت نائبة برلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية. كما تولت رئاسة الفريق البرلماني للتحالف الاشتراكي (2003 -2004 ) وشغلت منصب نائبة رئيس لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب (2004 -2007 ).

وهي عضو بالديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية منذ سنة1998 . والسيدة نزهة الصقلي من الأعضاء المؤسسين ومسؤولة وطنية بالجمعية الديمقراطية لنساء المغرب. كما أنها عضو مؤسس لمركز القيادة النسائية وعضو مؤسس للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان.

وللسيدة الصقلي مقالات نشرت في المغرب وفي الخارج وكذا إسهامات في العديد من الندوات والمؤتمرات الوطنية والدولية التي شاركت فيها.

والسيدة الصقلي متزوجة وأم لطفلين

۞۞۞۞۞

السيدة ثريا جبران: وزيرة الثقافة

4

تابعت السيدة ثريا جبران التي عينها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الاثنين، وزيرة للثقافة دراستها الابتدائية والثانوية بمدينة الدار البيضاء مسقط رأسها في16 أكتوبر سنة1952 .

والسيدة ثريا جبران حاصلة على دبلوم التخصص المسرحي من المعهد الوطني الذي كان تابعا لوزارة الشؤون الثقافية والتعليم الأصيل سابقا. وتعد من الاسماء البارزة في المجال المسرحي سواء في المغرب أو خارجه.

وتميزت بأدائها في العديد من الأعمال المسرحية وهي عضو فاعل في العديد من الفرق المسرحية الوطنية حيث قدمت على خشبات المسرح وشاشات التلفزة والسينما أعمالا لكبار المؤلفين المغاربة والعرب والعالميين، بالإضافة إلى أنها عضو مؤسس لمنظمات حقوقية وإنسانية وطنية.

والسيدة ثريا جبران حاصلة على العديد من الجوائز والأوسمة في عدد من المهرجانات الوطنية والعربية والدولية.

كما حصلت على وسام الاستحقاق الوطني، وعلى وسام الجمهورية الفرنسية للفنون والآداب من درجة فارس.

والسيدة جبران متزوجة وأم لبنتين

۞۞۞۞۞

السيد عبد الرحمان السباعي: الوزير المنتدب لدى الوزير الأول، المكلف بإدارة الدفاع الوطني

5

ازداد السيد عبد الرحمان السباعي، الذي عينه جلالة الملك اليوم الاثنين، وزيرا منتدبا لدى الوزير الأول مكلفا بإدارة الدفاع الوطني سنة 1940 بمدينة فاس.

وقد تابع السيد السباعي دراسته الابتدائية والثانوية بالجديدة وبثانوية مولاي يوسف بالرباط. وفي سنة1961 حصل على دبلوم مهندس في الأشغال الجغرافية من المدرسة الوطنية للعلوم الجغرافية بباريس، ثم على دبلوم مهندس جغرافي سنة1967 .

وشغل سنة1987 منصب المهندس العام بوزارة الفلاحة والاصلاح الزراعي. وسبق له أن تقلد العديد من المناصب الأخرى من بينها رئيس المصلحة الطوبوغرافية والمسح بالجديدة (1963 -1965 ) ومسؤول الطوبوغرافية العامة والدراسات بمديرية المحافظة العقارية والاشغال الطوبوغرافية بالرباط (1967 -1970 ).

وعين السيد السباعي سنة1971 رئيسا لمصلحة المسح قبل أن توكل إليه مسؤولية رئاسة قسم المسح ما بين1972 و1979 . ثم شغل بعد ذلك منصب مدير الشؤون الإدارية بوزارة الفلاحة والإصلاح الزراعي ما بين1980 و1983 ، ومدير مستشار لدى الوزير الأول ما بين1983 و1986 ، وكذا مستشار للوزير الأول ما بين سنوات1987 و1992 .

وتم تعيين السيد السباعي ما بين سنتي1994 و1995 كاتبا للدولة لدى الوزير الأول مكلفا بالشؤون العامة، قبل أن يشغل منصب وزير منتدب لدى الوزير الأول على التوالي ما بين1995 و1997 .

كما عين في13 غشت1997 وزيرا منتدبا لدى الوزير الأول مكلفا بإدارة الدفاع الوطني، ليتم تعيينه من جديد في6 شتنبر2000 ، وزيرا في نفس المنصب. وفي سنة2002 عينه صاحب الجلالة وزيرا منتدبا لدى الوزير الأول مكلفا بإدارة الدفاع الوطني.

وسبق للسيد السباعي أن حصل سنة1980 على وسام الرضى من الدرجة الممتازة، وعلى وسام العرش من درجة فارس عام1985 ، وكذا على وسام العرش من درجة ضابط سنة1990 .

والسيد السباعي متزوج وأب لطفلين

۞۞۞۞۞

السيد نزار بركة: الوزير المنتدب لدى الوزير الأول، المكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة

6

ولد السيد نزار بركة، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين ، وزيرا منتدبا لدى الوزير الأول مكلفا بالشؤون الاقتصادية والعامة، بمدينة الرباط سنة1964 .

وقد التحق بعد حصوله على شهادة الباكالوريا سنة1981 ، بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس- أكدال، إذ حصل على دبلوم الإجازة في الاقتصاد القياسي سنة1985 . وحصل سنة 1986 على دبلوم الدراسات المعمقة في الاقتصاد من جامعة "إكس- مارسيليا3 " بفرنسا، قبل ان ينال شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من نفس الجامعة سنة1992 .

وبعد تجربة في التدريس، على الخصوص، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس أكدال، التحق السيد بركة بوزارة المالية سنة1996 ، وتدرج في عدد من المناصب والمسؤوليات، من بينها رئيس مصلحة التوقعات المالية بمديرية الدراسات والتوقعات المالية، قبل أن يعين رئيسا لقسم السياسة الاقتصادية، ثم قسم التحليلات الماكرو- اقتصادية.

وتقلد سنة السيد نزار بركة سنة2006 مسؤولية مدير مساعد لمديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة المالية والخوصصة.

وعلى صعيد مساره السياسي، التحق السيد نزار بركة بصفوف حزب الاستقلال سنة1981 ، ثم تدرج في عدد من المسؤوليات داخل الهياكل القيادية للحزب، بدءا من انتخابه عضوا بالمجلس الوطني سنة1989 ، ثم اللجنة المركزية سنة1998 ، قبل أن يصبح عضوا باللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال منذ سنة2003 .

وانتخب السيد بركة سنة2005 نائبا لرئيس الأممية الديمقراطية الإفريقية لأحزاب الوسط، ثم أعيد انتخابه في شتنبر من سنة2007 لولاية ثانية.

وعلى المستوى اللجان الثقافية والمهنية ومنظمات المجتمع المدني، ينشط السيد نزار بركة داخل هياكل مجموعة من المنظمات والجمعيات الوطنية والدولية، وقد عينه جلالة الملك عضوا بلجنة ابن رشد لتقوية التعاون بين المغرب وإسبانيا في يناير 2005 ، كما ساهم في تقرير الخمسينية حول التنمية البشرية بالمغرب كعضو مجموعة العمل الموضوعاتية:" النمو الاقتصادي والتنمية البشرية".

وعين السيد بركة عضوا بالمجلس الإداري لمجلس الأخلاقيات والقيم المنقولة سنة 2004 ، ثم المرصد الوطني للتنمية البشرية في يوليوز2006 . وهو كذلك عضو مؤسس للرابطة المهنية للتفكير والتوجيه، وعضو المجلس الإداري للجمعية المغربية للعلوم الاقتصادية

۞۞۞۞۞

السيد محمد عبو: الوزير المنتدب لدى الوزير الأول، المكلف بتحديث القطاعات العامة

7

حصل السيد محمد عبو الذي عينه جلالة الملك اليوم الإثنين بالرباط وزيرا منتدبا لدى الوزير الأول مكلفا بتحديث القطاعات العامة على ديبلوم مهندس في الصناعات الغذائية من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، وعلى دكتوراه في العلوم (الكيمياء) بجامعة إيكس مارسيليا بفرنسا.

والسيد محمد عبو( من مواليد سنة1959 بتاونات) نائب برلماني عن إقليم تاونات منذ1997 وشغل منصب رئيس الفريق البرلماني لحزب التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب خلال الفترة ما بين2002 -2007 وهو عضو بالمكتب التنفيذي للحزب منذ2001 .

عمل أستاذا جامعيا بكلية العلوم والتقنيات بفاس منذ1986 . كما عمل مستشارا لدى العديد من الشركات والمقاولات في مجال الصناعة الغذائية.

يشغل السيد عبو منصب رئيس الجماعة القروية "بني وليد" بإقليم تاونات منذ1997 .

وهو يترأس جمعية خيرية ببني وليد بتاونات منذ1997 ، كما يشغل منصب نائب رئيس جمعية " قطرة ماء" بالإقليم منذ2004 .

السيد عبو متزوج وأب لطفلين

۞۞۞۞۞

السيد محمد عامر: الوزير المنتدب لدى الوزير الأول، المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج

8

حصل السيد محمد عامر الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين، وزيرا منتدبا لدى الوزير الأول، مكلفا بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، على دكتوراة السلك الثالث في الجغرافية الحضرية بجامعة تولوز بفرنسا سنة1982 وعلى دكتوراة الدولة في الجغرافية والتنمية بجامعة تولوز بفرنسا سنة1989 .

وشغل السيد عامر ( من مواليد سنة1955 بدبدو عمالة تاوريرت)منذ سنة2002 منصب كاتب عام بوزارة إعداد التراب الوطني والماء والبيئة و من سنة1998 إلى سنة2002 شغل منصب كاتب عام لقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير. كما عمل أستاذا للتعليم العالي بجامعة سيدي محمد بنعبد الله بفاس ما بين1982 و1993 .

وكان السيد عامر عضوا بمجلس النواب وعضو بمكتب المجلس في الفترة ما بين1993 -1998 وهو عضو بالمجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

كما يشغل السيد عامر منصب نائب رئيس شبكة جمعيات المنتديات الحضرية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط ونائب رئيس جمعية المنتدى الحضري بالمغرب وعضو بجمعية الجغرافيين المغاربة.

والسيد عامر متزوج وأب لثلاثة أطفال

۞۞۞۞۞

                                        

lundi 11 février 2008

مدينة زحيليكة بين الحقيقة و الخيال

تّا مالك جاي من زحيليگة؟




بيضاويون ورباطيون كثر، شككوا في وجود مدينة أو قرية في المغرب تحمل اسم زحيليگة. كلهم رددوا تلك اللازمة «تّا مالك جاي مْن زحيليگة» للتأكيد على عدم وجود هذه المدينة أو لصبغها بطابع أسطوري. «نيشان» سافرت بحثا عن «أسطورة» زحيليگة فوجدتها حقيقةً. «أخويا تانسمع الناس تا يگولو: تّا مالك جاي من زحيليگة؟، ولكن ما تانظنش هاد المدينة كاينة في المغرب». «موحالش كاينة شي مدينة أو قرية اسميتها زحيليگة في المغرب، ماعرفت شكون الّلي اخترْع هاد الاسم». هذا ملخص إجابات عن سؤال «نيشان» لمغاربة من البيضاء والرباط من أصول مختلفة. بعضهم يعطيها هــــــــــــالة «أسطورية»، حين يقول «يمكن كانت شي مدينة قديمة اســــــــميتها زحيليگة وما بقاتش». واش تاتْعرَف شي مْدينة اسميتها زحيليگة؟ الهالة الأسطورية المرتبطة باسم زحيليگة تشمل حتى اتصالات المغرب. يوم الخميس 21 شتنبر الماضي كان الاتصال بمركز الإرشادات لاتصالات المغرب لطلب هاتف المجلس القروي لزحيليگة، «آلو بغيت تيلفون المجلس القروي لزحيليگة»، ليكون الجواب: «انتظر أسيدي». بعد دقيقة من الاستماع إلى الموسيقى، عاد الصوت النسائي ليقول: «شوف أسيدي، ياك رَقْمك هو هذا، واحد الشويا ونعاودو نتاصلو بيك». مرت نصف ساعة ليرن الهاتف «اتصالات المغرب هدي، أش بْغيت أسيدي؟»، قالها هذه المرة صوت رجالي. «بغيت تيلفون المجلس القروي لزحيليگة»، ثم سأل «فين كاينة هاد البلاصة». «سمعت كاينة في زمور زعير». بعد أكثر من نصف دقيقة عاد ليسأل «واش قريبة للخميسات؟» أجبته: «يْمكن»، ثم عاد تاركا الموسيقى ليختم: «شوف أسيدي غادي نعطيك تيلفون الخميسات راه هي اللي تا تحكم». ظلت هذه المدينة بعد الاتصال بمركز الإرشادات محاطة بجانب أسطوري. ثم كان الاتصال بالمكتب الوطني للسياحة، فأسطورة هذه المدينة قد تغــــــــري السياح بزيارتها. جواب المكتب في البـــــــــداية، «لا توجد هذه المدينة على قائمة المدن التي قد تـــــــــهم المكتب». وبعد بحث تقول موظــــــــفة بالمركز إن زحيليگة توجد بزعير. مرت الأيام، واتصلت بصديق وزميل لعله يدلني على هذه المدينة، فأخـــــبرني أنها موجودة، وأنه سبق أن «شرب فيها أتاي واحد النهار كان غــــــادي للفقيه بنصالح من الرباط». الصـــــــديق فاجأني بالقول إنها قريبة من العاصمة الرباط. الطريق إلى «زحيليگة» انتقلت إلى الرباط، وعلى متن سيارة الصديق خرجنا للبحث عنها. بعد أزيد من 30 كيلومترا من العاصمة الرباط في اتجاه «عين عودة» لم نصادف أية إشارة دالة على وجود «زحيليگة» توقفنا عند محطة للبنزين، وسألنا عاملا هناك، فكان جوابه مطمئنا، «كايــنة في هاد الاتجاه، راها بعـيدة بـ70 كيلومتر، تانمشي ليها كل خميس، نهار السوق، باش نشري الدجاج. عنـــدهم دجاج مزيان». كانت الساعة قرابة السادسة مساء. بعد عين عودة ستبدأ طريق وعرة ومنعرجات في مناطق أشبه بالجبلية، وكان دركيان نبهانا إلى ضرورة الحذر في السياقة. وطيلة كيلومترات، رافقنا سائق سيارة أجرة كبيرة مخافة أن نضل الطريق. بعد أزيد من نصف ساعة لم نعثر على «بْلاكة» واحدة تدل على وجود تلك المدينة. ما إن غادرنا قرية صغيرة، حتى فوجئنا بإشارة إلى وجود «الرماني» و«زحيليگة» في اتجاه واحد. وصلنا الروماني لنكتشف أن المسافة إلى زحيليگة تقدر بـ30 كيلومترا. بدأ الليل يرخي سدوله، وبدأت الطريق تأخذ اتجاها مستقيما. مدينة صغيرة بها مسجدان ومحلات تجارية ومقاه على الطريق المتجهة إلى وادي زم. في مدخل المدينة الصغيرة جدا تصادف مسجدا بصومعة كبيرة، بناه أحد أثرياء المدينة وأعيانها، الراحل الحاج النصيرات، لكن كرم هذا الحاج كان يمكن أن يستثمر في فضاء آخر «مع الفجر ما تا يصلي حتى واحد في هاد الجامع» يقول سفيان، 22 سنة، زحيليگي عاطل عن العمل. أمام المسجد، مقهى كانت حانة زمن الاستعمار وبها جزار يعرض لحمه لعابري زحيليگة. الطريق المتجهة إلى وادي زم توصل إلى جنوب المدينة القرية. على يمين الطريق صخرتان متوسطتا الحجم، وعلى يسارها السوق الأسبوعي للمنطقة، الذي يقام كل يوم خميس. السوق يقع في منطقة شبه منحدرة، وبه مجموعة من المتاجر ومخدع هاتفي واحد. رحبة «الزرع» أكثر نشاطا في المدينة. «حنا كسابة وفلاحة، عندنا الزرع وتنربيو لبهايم» يقول محمد، أحد ساكنة المدينة. منازل زحيليـــــگة متـــــنافرة وغير متناسقة هندســـــــيا فيما بينها، مثل جميع البلدات والمدن الصــــــغيرة. سكان المدينة يتجاوزون بالكاد 15 ألف نسمة. علاش سميتها زحيليگة بالمدينة مجموعة من الصخور المساعدة على «التزحليگ» أي التزحلق، كما أن زحيليگة قريبة من «مولاي بوعزة»، أشهر مكان للتزحليگ في المغرب، إذ يقصده المواطنون و«يتزحلگون» كي يتعرفوا على ما يخبئه لهم المستقبل. ويرجع سكان المدينة أصل التسمية إلى «التزحليگ». «كان الشـاب الّلي غادي يگاجي في العسكر يمشي هو وصاحبتو للصخرة ويتزحلگ، وعلى هاد الشي سماوها زحيليگة. في الإشارات المؤدية إلى المدينة يوجد تباين بين اسمي المدينة باللغتين، فهي بالفرنسية «زحيليگة» وبالعربية «الزخيليگة». وكان الفرنسيون يطلقون عليها اسم «كريستينا». البعض تحدث عن امرأة ورعة تدعى للا زحيليگة. كان لكريستينا حانة جميلة تدعى «كانتينا» بها فضاء واسع وبيوت صغيرة لقضاء الحاجة الجنسية السريعة. ولّى ذلك الزمن الجميل، وتحولت الحانة إلى مقهى وأغلقت البيوت الصغيرة، وأثثت المقهى بجهاز تلفزيون كبير ينقل أخبار العالم عبر قناة «الجزيرة» القطرية. خطابات حسن نصر الله تمتص ضجيج المقهى فيسود هدوء كبير. أما الأخبار المنشورة في الصحف الوطنية فيعرضها شخص من وادي زم لفترة محدودة خلال توقف «الكار» بالمدينة. تتوفر زحيليگة على مدرستين ابتدائيتين وإعدادية وثانوية. قرب مرحاض المقهى جلس سفيان، 23 سنة، رفقة صديقه محمد ذي الأصول الصحراوية. لا تفارق الابتسامة محيا سفيان «قْريت حتى السيزيام وخْرجت»، يحكي وعيناه على «جوان» يعده. مثل شباب زحيليگة انتشر سفيان في أرض المغرب الواسعة: «عملت في البني والكونتر بوند في طنجة». سفيان لم يكن يكشف عن انتمائه إلى زحيليگة «كنت تا نگول ليهم راني من زعير، عارف زحيليگة ما يعرفوهاش». صديقه محمد اختار «الرماني» للانتساب إليها خلال إقامته في تطوان. «الرماني معروفة وزحيليگة الناس تا يصحبوها ما كايناش». الجوانات أحسن وسيلة كي ينسى بعض سكان المدينة قلة الشغل فيها «تا يطلع علينا الجوان بـ7 دراهم، وربطة الكيف بـ20 درهما وتادّي لينا 3 أيام». يحكي سفيان أن زحيليگة «ما فيها حتى حاجة» لذلك يهجرها سكانها إلى مناطق أخرى، خاصة تمارة ومدن الشمال المغربي. ويضيف إدريس )قرابة خمسين سنة(، أن سنوات الجفاف دفعت السكان إلى هجر الديار، «الأرض عيانة ما عندناش التيرس والما قليل، لكسيبة اللي مزيانة»، ويضيف «حتى المجلس البلدي الّلي فيه الوزير السابق للتجهيز بوعمر تغوان ما داير والو للمدينة». نسبة البطالة في المدينة تتجاوز 70 في المائة. بعد فترة، التحق القاسمي، 45 سنة، مرتديا جلبابا ومحافظا على شاربه. كان القاسمي لاعب كرة قدم في فريق القوات المساعدة، قبل أن يتحول إلى شباب المسيرة «لعبت في 1984 و1985». هذا اللاعب دخل الجيش وقضى فيه 25 سنة: «كنت في الصحراء، ما كان غير القرطاس وشاركت فبزاف المعارك». أحيل القاسمي على المعاش فاختار العودة إلى مدينته التي يفتخر بها. الطالب السابق يوسف، 23 سنة، فعل الشيء نفسه. قضى سنة جامعية كامـــــلة في كليــــــة العلوم القانونية بجامعة محـــــــــمد الخامــــس في الرباط قبل أن يعود إلى زحيليگة كي يشتغل «گارسون» في إحدى مقاهيها

Posté par larme_ cristal à 16:18 - - Commentaires [1] - Permalien [#]



جهات المملكة المغربية

جهات المملكة 16 هي: جهة وادي الذهب لكويرة، جهة العيون - بوجدور - الساقية الحمراء، جهة كلميم-السمارة، جهة سوس ماسة – درعة، جهة الغرب شراردة بن أحسين، جهة الشاوية-ورديغة، جهة مراكش - تانسيفت - الحوز، الجهة الشرقية، جهة الدار البيضاء الكبرى، جهة الرباط - سلا – زمور- زعير، جهة دكالة - عبدة، جهة تادلة-أزيلال، جهة مكناس -تافيلالت، جهة فاس-بولمان، جهة تازة - الحسيمة - تاونات، جهة طنجة-تطوان

الجهة الشرقية

تحد الجهة الشرقية شمالا بالبحر البيض المتوسط، وجنوبا بالمنطقة الشبه الصحراوية وغربا بجبال الريف الوسط وهضبة ملوية وشرقا بالجزائر. وتأخذ هذه الجهة شكلا مضلعا ضخما يمتد في اتجاه طولي على أكثر من 400كلم وبمساحة قدرها 82820 كلم مربع، تمثل 12 في المائة من مجموع مساحة التراب الوطني. ويقدر عدد سكانها بحوالي 1.8 مليون نسمة
  وتتكون الجهة الشرقية إداريا من ولاية وجدة التي تضم عمالة وجدة - أنجاد، وأقاليم بركان وتاوريرت وجرادة، وكذا إقليمي فكيك والناظور، ومجموعة حضرية واحدة وخمس وعشرين بلدية هي بني درار، نايمة، الواد الناشف، سيدي ادريس القاضي، سيدي زيان، سيدي يحيى، أحفير، عين الركادة، أكليم، بركان، السعيدية، سيدي سليمان، الشارة، دبدو، العيون، تاوريرت، عين بني مطهر، جرادة، تويست، بوعرفة، فكيك، العروي، بني انصار، الناظور، زايو، زغانغان، وأربعة مراكز هي تافوغالت، كنفودة، سيدي بوبكر، سلوان، وواحد وتسعين جماعة قروية

جهة الدار البيضاء الكبرى

تشكل مدينة الدار البيضاء بدون شك إحدى أندر المدن المغربية التي استفادت بشكل كبير، منذ بداية القرن العشرين من اهتمام خاص من طرف المسؤولين سواء على مستوى الإدارة الترابية أو على مستوى تنظيم مجالها. وقد ارتبط هذا الاهتمام بمتطلبات النمو السريع للمدينة وما يرافقه من تطور على الصعيد الاجتماعي.
  وتبقى حاضرة (ميتروبول ) الدار البيضاء الوحيدة من بين حواضر المغرب العربي التي لا تجمع بين الوظيفتين السياسية والاقتصادية. وهو ما يمكن اعتباره حظا بالنسبة لها يعفيها من أن تكون مهيمنة على المستوى الوطني اقتصاديا وسياسيا. وتعتبر الدار البيضاء مركز نشاطات جد متنوعة تجعل منها الحاضرة الاقتصادية الأم على مستوى المغرب العربي نظرا لمعدل الوظائف التي تخلقها خاصة على مستوى قطاع خدمات الأعمال

جهة الرباط - سلا – زمور- زعير

تقع جهة الرباط - سلا - زمور- زعير في الشمال الغربي للمملكة، على الهضبة الوسطى. التي يغطي جزءا كبيرا منها إقليم الخميسات ، وكذا الهضبة الساحلية التي تمتد على ولاية الرباط - سلا.
تحد من الشمال والشمال الشرقي بجهة الغرب - الشراردة - بني حسن، ومن الغرب بالمحيط الأطلنتي، ومن الشرق والجنوب الشرقي بجهة مكناس- تافيلالت، ومن الجنوب والجنوب الغربي بجهة الشاوية - ورديغة  تمتد الجهة على مساحة تقدر ب 9580كلم²، أي بنسبة 1,3% من المساحة الإجمالية للبلاد،وتضم 3 عمالات : الرباط، بمساحة 118كلم²، وسلا بمساحة 672كلم²، والصخيرات - تمارة بمساحة 485كلم²، وكذا إقليم الخميسات بمساحة 8305 كلم² . وتضم الجهة 17 جماعة حضرية و 40 جماعة قروية، من بينها 32 جماعة بإقليم الخميسات.

جهة الشاوية-ورديغة

تحد جهة الشاوية - ورديغة غربا بجهة الدار البيضاء الكبرى، الشمال والشمال الشرقي بجهة الرباط - سلا - زمور - زعير، وشرقا بجهة مكناس - تافيلالت، وجنوبا بجهة مراكش - تانسيفت - الحوز، ومن الجنوب الشرقي بجهة تادلة - أزيلال، والجنوب الغربي بجهة دكالة - عبدة. وتمتد جهة الشاوية - ورديغة على مساحة تقدر ب 16.760 كلم مربع أي بنسبة 2,4% من مجموع مساحة التراب الوطني
تضم الجهة من حيث التقسيم الإداري الأقاليم التالية : سطات بمساحة 9.750 كلم2، خريبكة بمساحة 4.250 كلم2 وبنسليمان بمساحة 2.760 كلم2، كما تشمل 15 جماعة حضرية و 62 جماعة قروية موزعة كالتالي : إقليم سطات يضم 8 جماعات حضرية و 62 جماعة قروية وإقليم خريبكة 5 جماعات حضرية و 26 جماعة قروية وإقليم بنسليمان جماعتين حضريتين و18 جماعة قروية.

جهة العيون - بوجدور - الساقية الحمراء

تمتد جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء على مساحة تبلغ 139480كلم مربع، تحدها من الشمال جهة كلميم السمارة، ومن الجنوب جهة وادي الذهب الكويرة، ومن الشرق الجمهورية الإسلامية الموريتانية، ومن الغرب المحيط الأطلسي وتتشكل الجهة من إقليمي: العيون وبوجدور، إضافة إلى 14 جماعة منها أربع جماعات حضرية. ويقدر عدد سكان الجهة ب197000 نسمة ، حسب تقديرات سنة 1998
 

جهة الغرب شراردة بن أحسين

تفرعت جهة الغرب " الشراردة " بني حسن عن الجهة الاقتصادية الشمالية - الغرب حسب التقسيم الجهوي القديم. وتحتل الجهة مساحة تقدر ب 8.805 كلم2 أي حوالي 1,2% من مجموع مساحة البلاد. وتنقسم إلى إقليمين هما : إقليم القنيطرة وتبلغ مساحته حوالي 4.745 كلم2، وإقليم سيدي قاسم وتبلغ مساحته 4.060 كلم2. وينقسم الإقليمان إلى 61 جماعة قروية و 12 جماعة حضرية. تحد جهة الغرب - الشراردة - بني حسن شمالا بجهة طنجة - تطوان، ومن الشمال الشرقي بجهة تازة - الحسيمة - تاونات ومن الجنوب المشرقي بجهة فاس - بولمان وجهة مكناس - تافيلالت، ومن الجنوب بجهة الرباط - سلا - زمور زعير، ومن الغرب بالمحيط الأطلسي.

جهة تادلة-أزيلال

تشكل جهة تادلة أزيلال من سهل تادلة وجزء كبير من سلسلة الأطلس المتوسط والكبير، وتقدر مساحة الجهة ب17125كلم مربع، تحد شمالا بإقليم خريبكة، ومن الشمال الغربي بإقليم سطات، وغربا بإقليم قلعة السراغنة، ومن الشمال الشرقي بإقليم خنيفرة، ومن الجنوب الشرقي بإقليم الراشدية، ومن الجنوب بإقليم ورزازات، ومن الجنوب الغربي بولاية مراكش. وتضم جهة تادلة أزيلال إقليم بني ملال ، الدي تبلغ مساحته 7075كلم مربع، وإقليم أزيلال، الذي تبلغ مساحته10050 كلم مربع. ويبلغ عدد الجماعات بالجهة 82 جماعة من بينها73 جماعة قرويةو9 جماعات حضرية.
 
جهة تازة - الحسيمة - تاونات

تمتد جهة تازة - الحسيمة- تاونات على مساحة 24.155 كلم2. أي بنسبة 3,4% من مجموع المساحة الوطنية. وتحد شمالا بالبحر الأبيض المتوسط، وشرقا بالجهة الشرقية، وجنوبا بجهة فاس بولمان، وغربا بجهتي الغرب - الشراردة - بني حسين وطنجة - تطوان
تتكون الجهة من الأقاليم التالية : الحسيمة وتازة وتاونات، كما تضم 118 جماعة قروية و15 جماعة حضرية، وهي على الشكل التالي : إقليم الحسيمة 31 جماعة قروية وأربع جماعات حضرية، إقليم تاونات 44 جماعة قروية وخمس جماعات حضرية، وإقليم تازة 43 جماعة قروية وست جماعات حضرية

جهة دكالة - عبدة

تتكون جهة دكالة - عبدة من جزأين للمنطقتين الاقتصاديتين الوسطى وتانسيفت، وتمتد على سهول دكالة وعبدة وأحمر. تحد شمالا وغربا بالمحيط الأطلنتي وشرقا بإقليمي قلعة السراغنة وسطات، وبالجنوب والجنوب الغربي بإقليم الصويرة، وتمتد على مساحة تقدر بحوالي 13285 كلم مربع، ممثلة بذلك 1,86% من مجموع مساحة التراب الوطني. وتضم جهة دكالة - عبدة إداريا إقليم الجديدة وإقليم آسفي وتشمل 89 جماعة من بينها 77 جماعة قروية

جهة سوس ماسة – درعة

تعد جهة سوس ماسة درعة بمثابة حزام يمتد من المحيط الأطلسي إلى الحدود الجزائرية، ويقسم بذلك المملكة إلى شطرين، وهو ما يؤهل الجهة للعب دور استراتيجي على المستويات الاقتصادية والسوسيوثقافية كمعبر بين شمال المملكة وجنوبها. وتمتد الجهة على مساحة 72506 كلم مربع، وتضم عمالتي أكادير إداوتنان وإنزكان آيت ملول، وخمسة أقاليم هي: اشتوكة آيت باها وتارودانت وتيزنيت وورزازات وزاكورة و27 جماعة حضرية و212 جماعة قروية، ويقدر عدد سكان الجهة ب2635529 نسمة.


جهة طنجة-تطوان

تمتد جهة طنجة - تطوان، والتي تعتبر مدينة طنجة مركزا لها، على مساحة تقدر ب 11.570 كلم2، أي 1.6% ن المساحة العامة للمملكة. يحدها البحر الأبيض المتوسط من الشمال، والمحيط الأطلسي من الغرب، وجهة تازة - الحسيمة - تاونات من الشرق، وجهة الغرب الشراردة - بني حسن من الجنوب
وتضم أقاليم تطوان والعرائش وشفشاون (ولاية تطوان ) وعمالتي فحص بني مكادة، وطنجة - أصيلا (ولاية طنجة ) والتي تتكون في المجموع من 100 جماعة، منها 13 بلدية و87 جماعة قروية

جهة فاس-بولمان

تمتد جهة فاس - بولمان التي تقع في قلب منطقة فلاحية غنية جدا (سايس عند أسفل مجال كثيف السكان هو مقدمة جبال الريف، قرب سلسلة جبلية مخزنة للماء وهي سلسلة الأطلس المتوسط) على مساحة تقدر بحوالي 20.000 كلم2، أي 2,8% من المساحة العامة للبلاد . وتضم ثلاثة أقاليم : بولمان وصفرو وومولاي يعقوب وعمالة فاس . ويناهز عدد سكانها 1.322.500 أي 5,1% من الساكنة العامة للبلاد. وتمثل الساكنة الحضرية فيها 69% أي حوالي 913.900 نسمة. أما الساكنة القروية فتقدر ب 31% أي 408.600 نسمة. وتضم هذه الجهة 15 جماعة حضرية و 48 جماعة قروية. تحد جهة فاس - بولمان من الشمال بجهة تازة - الحسيمة - تاونات وشرقا وبالجنوب الشرقي بالجهة الشرقية" وبجهة مكناس " تافيلالت في الجنوب الغربي، وبجهة غرب الشراردة بني حسن في الشمال الغربي . ويوفر اختلاف الشروط الطبيعية إمكانيات متنوعة للنشاط الإنساني، ويحدد أيضا انغراس هذا النشاط عبر المجال الجهوي

جهة كلميم-السمارة

تحد جهة كلميم - السمارة من الشمال بجهة سوس - ماسة - درعة، ومن الجنوب بجهة العيون - بوجدور - الساقية الحمراء والحدود الموريتانية، وشرقا بالحدود الجزائرية وغربا بالمحيط الأطلنتي وجهة العيون - بوجدور - الساقية الحمراء.وتمتد جهة كلميم - السمارة على مساحة 133.730 كلم2، أي ما يناهز 18,81% من مجموع المساحة الوطنية. وتضم 5 أقاليم، وهي : كلميم وطانطان وآسا - الزاك وطاطا والسمارة، وتتكون من 60 جماعة من بينها 11 جماعة حضرية و49 قروية.
 
جهة مراكش - تانسيفت - الحوز

تمتد جهة مراكش - تانسيفت - الحوز على مساحة 31160 كلم مربع، أي بنسبة 43 % من مجموع مساحة التراب الوطني، وتحد شمالا بجهة الشاوية ورديغة، ومن الشمال الغربي بجهة دكالة عبدة، وشرقا بجهة تادلة أزيلال، وجنوبا بجهة سوس ماسة درعة، وغربا بالمحيط الأطلنتي. وتضم جهة مراكش تانسيفت الحوز، من حيث التقسيم الإداري، ولاية مراكش التي تشمل عمالة مراكش وإقليمي الحوز وشيشاوة، إضافة إلى إقليمي قلعة السراغنة والصويرة. كما يبلغ عدد الجماعات بالجهة حوالي198 جماعة قروية و18 جماعة حضرية.
 
جهة مكناس -تافيلالت

توجد جهة مكناس - تافيلالت من الشمال بجهة الغرب - الشراردة - بني حسن، ومن الشمال الشرقي بجهة فاس - بولمان، وغربا بجهات الرباط سلا - زمور - زعير، والشاوية - ورديغة، وتادلة - أزيلال، ومن الجنوب الغربي بجهة سوس - ماسة - درعة، ومن الشرق بالجهة الشرقية والحدود الجزائرية.
وتمتد الجهة على مساحة 79.210 كلم2، أي ما يناهز 11,1% من مجموع المساحة الوطنية، وتتكون الجهة من 3 أقاليم : خنيفرة وإفران والرشيدية و ولاية مكناس التي تضم عمالتي المنزه والاسماعلية وإقليم الحاجب.
 
جهة وادي الذهب لكويرة

تتشكل جهة وادي الذهب من إقليمي: أوسرد (ويضم دائرتين وعمالة وست جماعات قروية)، ووادي الذهب(الذي يضم دائرتين وعمالة وخمس جماعات قروية). وتمتد الجهة على مساحة تبلغ 50880 كلم مربع، وهو ما يمثل 7 في المائة من المساحة الاجمالية للمملكة. ويقدر عدد سكان الجهة بحوالي 44000 حسب تقديرات سنة 1998 يعيش 79.5 في المائة منهم داخل المجال الحضري

Posté par larme_ cristal à 16:33 - - Commentaires [0] - Permalien [#]

lundi 3 mars 2008

البوم الصور

chiba

مسنون مغاربة يقضون أيامهم في لعب «الكارطة» أو «الضامة»، أو في تذكر شباب لن يعود يوما، في ظل غياب أي اهتمام بهم من الدولة والمجتمع.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

1

واقع التعليم في المغرب غير النافع دون مساحيق.. الصورة ملتقطة قبل يومين لأطفال أحد المداشر في أزيلال وهم مكدسون في حفرة يقرؤون في ألواح القرن التاسع عشر

-------------------------------------------------------------------------------

2

انقلاب هذه الشاحنة بالدار البيضاء يفضح أمرين: أولهما الطريقة التي يتم بها نقل سكر «سنيدة» كما تنقل الرمال، والثاني عندما قام المعنيون بجمع «سنيدة بترابها» وأعادوها إلى

لوزين» ليعاد تسويقها للمستهلك المهلوك

---------------------------------------------------------------------------------

3

أطفال الرباط يحملون الشموع في تظاهرة مساندة للفلسطينيين الذين يعانون من انقطاع الكهرباء في غزة

------------------------------------------------------------------------------------

4

عندما يسقط عمود الإشارات الضوئية، كما هو الحال هنا في الدار البيضاء، يصبح السائقون في حرج في انتظار إصلاح قد يطول، وشرطي لا يأتي.

----------------------------------------------------------------------------------

5

أطفال زاوية أحنصال تهميش وفقر وفراغ قاتل

-------------------------------------------------------------------------------------

6

مازال السوق الأسبوعي بزاوية أحنصال يفتقر للمجزرة، وما زال الجزارون يذبحون مواشيهم في الهواء الطلق صيفا وشتاء، في غياب أدنى وسائل النظافة.

---------------------------------------------------------------------------------------

femme_20leau

فتاة ونعجة من الأطلس الكبير. من منهما ترثي حال الآخرى؟

----------------------------------------------------------------------------------------

hhh

الأمطار المتوسطة التي شهدتها منطقة الشمال كانت كافية لانهيار جزء من هذا الطريق السيار الذي لم تمض على تدشينه سوى بضعة أسابيع. طبعا العيب ليس في الأمطار، ولكنه في غش ينبغي معرفة المسؤول عنه.

-----------------------------------------------------------------------------------------------

aaa

سيارة نقل البضائع لا تمتنع عن نقل الأشخاص أيضا، كما هو حال هذا البيضاوي الذي يجرب جلسة الأريكة المتحركة.

--------------------------------------------------------------------------------------------------

S

طفل من ضواحي بني ملال يمسح لوحه أمام عيني أخيه الذي يتابع العملية باهتمام. هناك من يعتقد أن المشهد قد انقرض في المغرب، لكن الواقع يعلو ولا يعلى عليه.

------------------------------------------------------------------------------------------------

ANE

حمار يتجول في شوارع الدار البيضاء منتحلا صفة مرسديس

-----------------------------------------------------------------------------------------------

Untitled_4

إعادة تمثيل عملية السطو على وكالة بنكية تابعة لـ«التجاري وفابنك»، في تقاطع شارع عبد السلام الخطابي وزنقة روما بالبيضاء. وفي الصورة الثانية تظهر أدوات الجريمة والرسالة التي تركها المتهم (ط.إ)، الذي يبلغ من العمر 23 سنة، بعد تنفيذه عملية الاقتحام، والتي يقول فيها: «SOORY I DONT HAVE MONEY» «آسف لا أملك مالا».

-------------------------------------------------------------------------------------------

INSOLITES_20AICPRESS_20_6_

حتى وهو يواصل عملية «الشمان» ينجح هذا الشاب في القيام بحركة رياضية لا يستطيعها أحد من المتحلقين حوله.

------------------------------------------------------------------------------------------------

policepnpj

يبدو رجال «السيمي» كما لو أنهم يقومون بحركات تسخينية بزيهم الرسمي، والواقع غير ذلك، فهم يحاولون حجب الرؤية عن المصورين الصحافيين لمنعهم من التقاط صور المتهمين في خلية بلعيرج الذين مروا من خلفهم. بل ذهب بهم الأمر إلى حد تهديد صحافيين بالاعتقال

--------------------------------------------------------------------------

1

2

Posté par larme_ cristal à 14:14 - - Commentaires [0] - Permalien [#]

samedi 8 mars 2008

الأميرة التي قلبت حياة ملك

منذ أزيد من أربعة عشر قرنا، كان من الصعب على غالبية الناس في المغرب أن يعرفوا كيف تعيش زوجات الملوك حياتهن داخل أسرهن الصغيرة؟ وكيف يشاركن الملوك هموم وأعباء تدبير شؤون البلاد؟ وكيف يختار الملوك أسماء أبنائهم وبناتهم؟ لأن ذلك يعتبر من أسرار القصور، وهذا وضع عاشته "لالة لطيفة" أم الملك والأميرات، خلافا لما تعيشه اليوم الأميرة "لالة سلمى" أم ولي العهد وشقيقته.6601139_p علما أن القصر وشؤونه مازال يغري وسائل الإعلام، غير لأنه ظل مغلقا، وإذ انفتح فإنه ينفتح أولا على الصحافة الغربية، لاسيما منها الفرنسية التي أضحت تحتكر خبر السبق بخصوص كل ما يتعلق العائلة الملكية وأهم الأحداث المرتبطة بها. 

ورغم استمرار سدّ القصر الملكي في وجه الصحافة المغربية، فاليوم أضحت الأمور مخالفة كثيرا لما كانت عليه بالأمس القريب.

ويبدو أن للأميرة لالة سلمى دورمهم في تغيير جملة من جوانب حياة الملك، لأنها تقوم بوظيفة زوجة الملك، ليس من وراء الستار وخلف أسوار القصر، وإنما بطريقة رسمية علانية منذ أن ارتبطت به، وبذلك أضحت تشاركه في ترسيخ ثقافة الانفتاح، كما تشاركه في حمله الثقيل المرتبط بعبء وهمّ تدبير شأن المغرب والمغاربة باعتبارها السيدة الأولى بالمغرب وأم ولي العهد وشقيقته، وباعتبار أن "مهمة الملك" في العهد الجديد هي أولا وأخيرا قيادة المغرب والمغاربة نحو غد أفضل.

وتجسد دور الأميرة لالة سلمى بهذا الخصوص في أكثر من مناسبة، ولعل آخرها منح اسم أمها، لابنتها الأميرة لالة خديجة، فأن تمنح السيدة الأولى بالمغرب اسم أمها، للأميرة لالة خديجة، يعد أمر توافقيا له دلالاته الكبيرة، كما جاءت به مدونة الأسرة التي تمت صياغتها أيضا بأسلوب توافقي، وكذلك الأمر بخصوص قانون الجنسية، فكل الذين تحدثنا إليهم، أكدوا لنا أن تطبيق مدونة الأسرة التي جاءت عبر توافقات كبرى، أرادت الأسرة الملكية أن تجسدها عبر توافق منح الأميرة لالة سلمى اسم أمها لابنتها الأميرة لالة خديجة. وإن دل هذا على شيء فإنه يدل على الدور الذي أضحت تلعبه زوجة الملك في العهد الجديد، خلافا لما كان عليه الأمر من قبل،  وهذا أمر أنصف النصف الثاني للمجتمع الغربي وفتح له الباب على مصراعيه للمساهمة الفعالة في بناء حاضر ومستقبل المغرب إلى جانب النصف الآخر.

لقد ساهمت الأميرة لالة سلمى في ترسيخ وضع المرأة المغربية في مكانها الطبيعي الذي تستحقه، وأصبحت في رأي المغاربة، ذكورا وإناثا، تجسد المرأة المغربية بحاضرها ومستقبلها وثقافتها وعنفوانها وعلمها وحضورها، إنها رسخت موقع المرأة الحقيقي المغمور، كأم الحياة وأم العطاء، وبذلك تكون قد أعطت للمرأة المغربية وزنا وثقلا وقوة، وللمواطن المغربي عموما اهتماما رفيعا.

هل للأميرة لالة سلمى دور في صناعة القرار؟

إن موقع الأميرة لالة سلمى في حياة الملك، سواء الخاصة أو الرسمية، ومشاركتها إياه عبء وهمّ تدبير شأن المغرب والمغاربة، يجعلنا نستشرف بقوة وطمأنينة مستقبل البلاد، وتزداد قوة هذا الاستشراف باستحضار الماضي البعيد والقريب، شكلت مناسبة الإعلان عن ولادة الأميرة لالة خديجةmarocdahadi، مناسبة أخرى لاستحضار إمكانية لعب زوجة الملك بالمغرب دورا في صناعة القرار السياسي ومشاركته في حمل عبء وهم القضايا الكبرى، وهي الأميرة المثقفة، الرائدة في تكوينها وتمرسها، والمكرسة لشخصية المرأة الحقيقية من أجل ازدهار ورفاهية البلاد.

وتقودنا فورة تثمين ما تتحقق بهذا الخصوص وما عاينه جميع المغاربة إلى طرح تساؤل مستقبلي: لماذا لا يتم التفكير في دسترة هذا الدور كتتويج لدور المرأة المغربية في المساهمة فيي بناء حاضر ومستقبل المغرب من بابه الواسع، ما دام الملك محمد السادس قد أشرك المغاربة منذ البداية في اختيار نصفه الثاني، كما يقال، وأعلن عن ذلك بكل شفافية، وإن دل هذا عن شيء، فإنه سيدل، لا محالة، على تقوية حضور المرأة المغربية في صنع القرار عبر دورها كزوجة للملك، وسيكون هذا بمثابة ريادة وسبق على الصعيد العربي، وما هذا على المغرب بعزيز.

إن المتتبع لحصيلة مغرب العهد الجديد، في جملة من الميادين، يمكنه أن يستشف مشاركة الأميرة لالة سلمى زوجها الملك محمد السادس عبء القضايا الكبرى والملفات الحيوية، بدءا من الإصلاحات التي كانت تصنف بالأمس القريب بأنها صعبة المنال، لاسيما بخصوص تحرير مجال التدبير العمومي واحترام الحريات العامة والفردية، والمصادقة على مدونة الأسرة وقانون الجنسية وفتح ورشات التحول العميق بالبلاد، والمبادرة  الوطنية للتنمية البشرية والسعي نحو إحداث اقتصاد تضامني لفائدة فئات الشعب المغربي الأكثر تضررا وتهمشا وتفعيل هيئات مستقلة في عدد من القطاعات، ولعل آخرها، إلى حد الآن، المجلس الأعلى للمغاربة المقيمين بالخارج، ومؤسسة دور النساء في مجالس العلماء وبالمساجد.. أقول بدءا بهذا ووصولا إلى التحديات التي يواجهها المغرب، ومنها حماية الوحدة الترابية وتعزيز المواطنة والمسلسل الديمقراطي وإعادة تأهيل الأحزاب السياسية للقيام بالدور المنتظر منها والتصدي لبطالة الشباب وهشاشة جملة من القطاعات الضامنة لحفظ كرامة الإنسان المغربي، كالتشغيل والإسكان ومحاربة الأمية التي مازالت مستشرية، خصوصا في صفوف النساء، وملاءمة التعليم والتكوين لسوق العمل ومتطلبات التنمية الاقتصادية المستدامة والمندمجة في اقتصاد عالمي مطبوع حاليا بالتنافسية القوية.

بعبارة واضحة، يمكن استشفاف مشاركة الأميرة لالة سلمى، ابنة الشعب، زوجها الملك محمد السادس في تدبير شأن المغرب والمغاربة، من الوتيرة التي بدأت تحققها بلادنا على درب تحرير الإمكانات البشرية وإشاعة ثقافة التضامن والتآزر بين شرائح المجتمع المغربي.

كيف عرف المغاربة حمل زوجة ملكهم؟

كيف عرف المغاربة حمل الأميرة لالة سلمى زوجة الملك؟ ردا على هذا التساؤل، فإن غالبية الأخبار التي راجت حول حمل الأميرة لالة سلمى تناقلتها كالعادة وكالات الأنباء الأجنبية، خاصة في فرنسا وإسبانيا، أما المغاربة المتتبعون لحياة الملك محمد السادس وزوجته لالة سلمى، فلاحظوا حمل الأميرة التي ملكت قلب ملكهم، من خلال قلة تحركاتها في الأيام الأخيرة للحمل.

فالأميرة الدائبة على التحرك، الناشطة في المجال الجمعوي، كان آخر نشاط رسمي لها هو اللقاء الذي حضرته الأميرة، المنظم بالدار البيضاء حول سرطان الأطفال.

كما أن المواطنين لاحظوا في الأيام الأخيرة للحمل، أن الأميرة لالة سلمى، لم تعد تغادر التراب الوطني لحضور التظاهرات ذات الصبغة الإنسانية، المنظمة في بعض العواصم، خاصة في نيويورك، حيث يوجد مقر الأمم المتحدة.

إن غياب الصحافة الوطنية بهذا الخصوص يدفعنا إلى تساؤل طالما أرهق الصحفيين المغاربة، لاسيما أولئك المحسوبين على الصحافة المستقلة، وهو: هل هناك تكريس قطيعة بين القصر والصحافة المستقلة؟

هل هناك قطيعة بين القصر والصحافة المغربية؟

لم يسبق للملك ولا للأميرة لالة سلمى، ابنة الشعب، أن أجريا لقاء مع الصحافة المغربية، في حين حظيت صحف فرنسية وأجنبية بلقاءات مع الملك الراحل الحسن الثاني،7791158_p ومجلة "بري ماتش" وغيرها بلقاءات مع الملك محمد السادس.

لقد سئل الملك الراحل الحسن الثاني عن الملك محمد السادس (ولي العهد آنذاك) فقال: "هو هو وأنا أنا"، ونفس الجواب أكده الملك محمد السادس عندما سئل عن والده الراحل.

فإذا كان الملك الراحل الحسن الثاني يكثر من اللقاءات مع الصحافة (الأجنبية طبعا)، فإن الملك محمد السادس قل ما يلتقي بإحدى الجرائد والصحف، ما عدا القليل جدا منها والمعدودة على رؤوس أصابع اليد الواحدة.
فخلافا للملك محمد السادس، كان الراحل الحسن الثاني قد اعتاد دعوة الصحافيين والإعلاميين إليه دون تحديد موعد معهم لإجراء مقابلة معهم، وعندما يطلبون لقاءا صحفيا كانوا يظلون في الانتظار أياما، قد تطول أو تقصر، في ضيافة القصر حتى يقرر الملك مقابلتهم وإجراء اللقاء الصحافي، أما الملك محمد السادس، فقد حسم الأمر منذ البداية، إذ لم يلب طلبات الكثير من الصحفيين، فلا الأوروبيون ولا الأمريكيون استطاعوا إجراء أي لقاء صحفي مع جلالته، ولعل أول اللقاءات الصحفية التي تمت ما نشرته الصحيفة الإسبانية "الباييس" التي حصلت على أجوبة مكتوبة لأسئلتها المطروحة، باعتبار أنها استغلت قرب زيارة الملك محمد السادس للديار الإسبانية.

علما أن المغرب ظل محل اهتمام من طرف ثلة من الصحفيين الأوروبيين، لاسيما الفرنسيين منهم، وقد صنفهم بعض الملاحظين إلى نوعين: "صحفيو كعب الغزال" من جهة، و"منقبو النفايات" من جهة أخرى، وأدرجوا ضمن هذا الصنف الأخير "ستيفن سميت" و"إينياس دال" و"تيكوا" و"بيرو"، أما "صحفيو كعب الغزال" هم الذين كانوا يحظون، لاسيما في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، بلقاءات مع الملك، وغالبا ما كانوا يفوزون بالسبق في جملة من القضايا الرسمية أو المرتبطة بالعائلة الملكية، ويبدو أن مجلة "باري ماتش" كادت تحتكر السبق في هذا المجال على عهد الملك محمد السادس حتى الآن.

وفي هذا الصدد يتبادر إلى الذهن، مرة أخرى، التساؤل الذي مازال يرهق الصحافيين المغاربة، لاسيما الصحافة المستقلة، وهو المتعلق بأسباب عدم فوز أي صحيفة أو مجلة مغربية بحظوة شرف لقاء الملك أو عقيلته؟

وعموما تظل إشكالية لقاء الملك مع الصحافة المغربية من الإشكاليات العصية على الفهم، لكن حسب بعض المحللين السياسيين وفقهاء القانون الدستوري، الأمر بسيط للغاية، إذ أن مفهوم الرعية هو الكفيل بتيسير الفهم لما يبدو فهمه مستعصيا، إذ يقولون إنه لا يمكن لأحد الرعايا أن يسأل الملك، وحسب بعضهم هذا هو التفسير الذي أدلي به الملك الراحل الحسن الثاني لأحد الصحفيين الأجانب الذي استفسره في جلسة خاصة حول هذا الأمر، علما أن هناك حالات ناذرة جدا، حدث فيها أن سأل صحافيون مغاربة الملك بمناسبة ندوة صحفية ذات صبغة دولية، وينحصر الأمر، ربما في حالتين لا ثالث لهما، وعلي يعتة (جريدة البيان) وطالع سعود الأطلسي (جريدة أنوال).

أول خرجة للملك بعد الولادة

بعد الإعلان عن ولادة الأميرة لالة خديجة خرج الملك محمد السادس من القصر الملكي بالرباط مرتديا "ضراعية" تقليدية خضراء فاقع لونها، واتجه بتلقائية وبدون بروتوكول نحو جموع المواطنين المتجمهرين بساحة المشور لتحيتهم عن قرب، مرفوقا بشقيقه الأمير مولاي رشيد الذي اضطلعImage00037717 في تلك اللحظة بدور "الحارس الشخصي" للملك، محاولا بشكل تلقائي تنظيم أفول المغاربة الراغبين في معانقة الملك تعبيرا عن غبطتهم، وكانت لحظة بلغت فيها الفرحة أوجها من الجانبين.

فبمجرد الإعلان عن ولادة الأميرة لالة خديجة توافد العشرات من سكان العدوتين (الرباط ـ سلا) وضواحيهما تلقائيا، عملا بتقليد راسخ بالعاصمة الإدارية، في ساحة المشور بالقصر الملكي للتعبير عن سرورهم، ومن أجل الفوز بالسبق في تقديم التهاني للملك محمد السادس، كما ساهمت الفرق الفلكلورية والمجموعات الشعبية في هذه التلقائية بإسباغ طابع احتفالي بهيج على الأجواء.

كذلك بتلقائية قلّ نظيرها تخلى الملك محمد السادس عن كل قواعد وضوابط البروتوكول الملكي، إلى حد ارتباك حراسه الشخصيين، واقترب من رعاياه الذين غصت بهم جنبات ساحة المشور الفسيحة إلى حد الاختلاط بهم ليبادلهم الحب والتحية إذ جمعته بهم لحظة شعور غامر بالسعادة والبهجة ومشاركتهم ما يختلج الأفئدة من مشاعر الغبطة والسرور بعيدا عن عيون الحرس الخاص وضوابط البروتوكول الملكي،  آنذاك تعطلت كل الشكليات تاركة المجال حرا للتلقائية الصادقة.

دفاتر ذهبية للتهاني

أقبل آلاف المغاربة على توقيع سجلات التهاني في مختلف الولايات والعمالات للتعبير عن تهانيهم للملك محمد السادس، وتواصلت هذه العملية طيلة أيام متتالية، ومن المتوقع أن تشمل عشرات الآلاف من الموقعين من مختلف فئات الشعب المغربي ومن مختلف الأعمار، وقد لوحظ إقبال الشباب على سجلات التهاني خلافا لما كان حاصلا في السابق، وحسب جملة من المتتبعين ساهم الشباب في توقيع السجلات الذهبية أكثر من مشاركتهم السياسية، وهذه مفارقة تحمل أكثر من دلالة، أهمها أن الثقة التي فقدوها في الأحزاب السياسية الهرمة (بما في ذلك أحدثها تأسيسا) وبكل أطيافها، اتجهت لتقوي الثقة بالملك، أملهم الوحيد محاولة الخروج من أوضاع أضحت مطبوعة باليأس بشكل لم يسبق له نظير في تاريخ المغرب.

وحاولنا ونحن نهيئ ملف هذا العدد، أن نستفسر عدة شخصيات عن أسباب ودوافع، فتح دفاتر ذهبية بمقر التشريفات الملكية والأوسمة وكذا بمختلف مقرات الولايات والعمالات والقنصليات والسفارات من أجل تقديم التهاني بمناسبة ازدياد الأميرة لالة خديجة، فقد أجمعت كل الكلمات على أن فلسفة فتح دفاتر ذهبية هي فرصة، لكي يقوم المغاربة في الداخل وكذا أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، بتقديم التهاني إلى الملك محمد السادس والأميرة لالة سلمى وكافة الأسرة الملكية، وهي عادة قديمة.

وأهم تفسير، وهو طبعا الذي أجمع عليه كل من استفسرناهم، أنه في المناسبات الكبرى التي تعرفها رحاب القصور الملكية، فإن هناك الكثير من المواطنين الذين يطمحون إلى التعبير عن فرحتهم بوسيلة ما، وأفضل وسيلة فكرت فيها مديرية القصور الملكية والتشريفات بأمر من الملك هي فتح دفاتر ذهبية لجمع توقيعات المواطنين وتهانيهم.

العقيقة

جاءت الأميرة لالة خديجة "هدية" ربانية إلى أسرتها الملكية وأدخلت الغبطة والسرور على والديها بابتسامة تحمل كل دلالات المستقبل، ودأبت الأسرة العلوية على الاحتفال بالعقيقةllllllllllllllll يوم السابع من الولادة، ورغم تعدد عادات وتقاليد المغاربة في الاحتفاء بالمولود الجديد حسب المناطق، تتنوع بعض العادات التي تمارسها أم المولود النفساء، إلا أن هناك جملة منها تكاد تشمل كل أرجاء المغرب ويشترك بخصوصها الشعب المغربي مع القصر الملكي، ومباشرة بعد الولادة وإعلان جنس المولود، تطلق نساء القصر زغرودة واحدة إذا ولدت فتاة وثلاث زغرودات إن كان المولود ذكرا، وذلك كدليل على الفرحة الغامرة وكوسيلة بسيطة للإخبار والتواصل، وبمناسبة كل مولود جديد، تصدح من مختلف أرجاء القصر الملكي وأجنحته الزغاريد، كل أنثى حاضرة آنذاك تدلي بدلوها بطريقتها في الزغرودة إعلانا على أن زوجة الملك قد وضعت، وتليها زغاريد نساء تواركة، إذ تنطلق من كل بيت لتشكل سمفونية من الزغاريد في تناسق عفوي وتلقائي وطبيعي فريد من نوعه مع احترام دور كل واحد  من المزغردات بالرغم من تواجدهن في أماكن متباعدة، لا ترى إحداهن الأخرى.

وساد اعتقاد في السابق بالقصر الملكي، مفاده أن عظام كبش "السمية" (العقيقة) لا تكسر، كما أنه في القدم كانت العادة أن القصر يبعث بورك ورجل الذبيحة إلى قابلة mmmزوجة السلطان ولم تكن الأم النفساء تأكل من لحم العقيقة ولا تطعم منها شيئا.

وقد حكت لنا حفيدة إحدى العاملات بالقصر الملكي أن أمها روت لها جدتها (وكانت تعمل بدار المخزن)، إذ قالت لوالدة الحفيدة عندما وضعتها "سأعد لك إفطار النفساء كما كان يعد لنساء دار المخزن آنذاك"، وهو عبارة عن سوائل بعض الأعشاب والدجاج والبيض، أو حليب ممزوج بالبيض و"حب الرشاد" وحمام مشوي على حطب الشوك، أما المولود فيقدم له شراب "اللويزة".

وحسب الحفيدة، جاء على لسان جدة والدتها أنه في اليوم الثالث يُحضر حمام النفساء وتستعد له كل نساء وخادمات دار المخزن ويتم في طقوس احتفالية خاصة، أما المولود فيتم تكحيل عينيه وحاجبيه لكي يتمتع بعيون وحاجبين شديدي السواد عندما يكبر، ويبخر بـ " الشبة والحرمل" لحجبه وحفظه من العين.

الحاجب الملكي وكبش (السمية)

جرت العادة في المغرب، أن يحتفل بالمولود الجديد في اليوم السابع من ولادته (العقيقة)، حيث يتم نحر كبش أو كبشين، وهو اليوم الذي يعلن فيه عن اسم المولود أو المولودة الجديlllllllllllllllllllدة (يوم التسمية).

يوم 3 مارس الجاري، أكد عبد الحق المريني مدير التشريفات الملكية والأوسمة، أن القصر الملكي احتفظ بالعادات الأصيلة، حيث كلف المغفور له محمد الخامس في اليوم السابع من ولادة ولي العهد آنذاك، كلا من وزير في العدل وحاجبه بنحر كبش العقيقة أو (السمية)، حيث تتعالى طلقات البنادق وتعزف فرق الخمسة والخمسين مقطوعات موسيقية.

وأضاف الحاجب الملكي أن من بين التقاليد، التي دأبت عليها الأسرة الملكية، هناك زيارة ضريح مولاي إدريس الأكبر، وذلك كدليل على استمرارية الدولة المغربية بأصولها وتقاليدها ومقوماتها.

مواليد نفس اليوم

قامت السلطات المحلية في جميع أرجاء المملكة بتسجيل الأطفال المولودين يوم ولادة الأميرة لالة خديجة حتى يحظوا بهدايا من القصر الملكي.

وفي مثل هذه المناسبات دأبت دار المخزن على منك كل مولود "خميسة" من الذهب الخالص.

وحسب استطلاع، همّ بعض كبريات المدن، تبين لنا من خلال الحالات التي عايناها أن أكثر من 82 في المائة من مولودات نفس يوم ميلاد الأميرة لالة خديجة حملن نفس الاسم تيمنا بشقيقة ولي العهد.

وفي مختلف المدن نصبت المنصات في الساحات العمومية استعدادا لإحياء السهرات، التي انطلقت منذ يوم الاثنين، كما تم تزيين الشوارع بالأعلام الوطنية وصور الملك والأنوار الملونة، وعلقت لافتات تحمل عبارات التهاني والتبريك في الأماكن البارزة وسط المدن، وتم تعويض الإشهارات بصور ضخمة للملك والعائلة الملكية، لاسيما في لوحات الإشهار القريبة من المنصات المعدة لإحياء السهرات.

أجواء ما قبل العقيقة

قبل أن نتجه إلى مدينة الرباط التي دوت المدافع في سمائها بواحد وعشرين طلقة معلنة ازديان فراش القصر الملكي بالمولودة السعيدة الأميرة لالة خديجة، كان اعتقادنا راسخا بأننا سنجدها مختلفة عما كانت  عليه في السابق، وأول ما خطر ببالنا هو أننا سنتوه في زحمة الاحتفالات المميزة بالخيام التقليدية التي تعد لمثل هذه المناسبات "الرسمية"، كما أننا خلنا مدينة الرباط تكسوها حلة حمراء بفعل الأعلام الوطنية المنتصبة في شوارعها والمتدلية في شكل شرائط طويلة من أعلى سطوح المنازل،kkkkkkkkkkk كانت هذه بعض الصور التي قفزت بين الفينة والأخرى إلى أذهاننا ونحن في مقصورة القطار الذي يستعد للوقوف بمحطة الرباط أكدال.

هكذا كانت مدينة الرباط قبل يومين من انطلاق حفل عقيقة الأميرة السعيدة لالة خديجة، عند الساعة العاشرة صباحا، حيث كانت الحركة عادية في صفوف المواطنين بوسط المدينة، ولم يكن هناك ما ينم على أن عاصمة المملكة تتأهب للاحتفال بعقيقة الأميرة السعيدة، إلا وجود منصة يتيمة على مقربة من البرلمان التي لا تفصلها عنه سوى عشرات الأمتار، إثر جولة خفيفة بمدينة الرباط أخذت كل الصور التي رسمناها في مقصورة القاطرة (كرنفالات، فرق فلكلورية، خيام تقليدية...) تتلاشى مع مرور الوقت، إلا أن وجود بعض القنوات وخاصة قناة TVE التي كانت تنقل أجواء الرباط على مقربة من محطة القطار (الرباط المدينة)، أعاد إلينا شيئا من تلك الصور التي كادت أن تنمحي ببرودة حركة الرباطيين على أرصفة شوارع المدينة.

حوالي الثانية عشرة زوالا توجهنا إلى المشور السعيد، حيث تنبأنا بوجود أجواء ساخنة تعكس حرارة هذا الحدث الذي انتظره المغاربة طويلا، بل وتابعوا تطوراته منذ إعلان خبر حمل الأميرة لالة سلمى على صفحات مجلة (باري ماتش).

ونحن نتأهب لدخول المشور السعيد عبر باب السفراء أوقفنا شرطي المرور بدعوى أنه ممنوع العبور من هذا الباب، لكنه أرشدنا إلى الباب الثالث المحاذي لمسجد السنة، أول ما خطر ببالنا هو أن الأجواء ستكون ساخنة في باحة المشور السعيد، وكان ذلك دافعا أساسيا لاقتحام هذا الصرح، على الأقل لنقل أجواء الاحتفال بالمولودة السعيدة عن قرب، عند دخولنا الباب الثالث أوقفنا شرطي آخر يتأبط جهاز (transmission) وأحالنا على "الكوميسارية" المحاذية لديوان المظالم، وبعد أن علم المسؤول هناك غايتنا من الزيارة (نقل أجواء الاحتفال)، أحالنا هو الآخر على وزارة الاتصال من أجل الحصول على ترخيص بالزيارة الذي يكون بتنسيق مع وزارة التشريفات والأوسمة، ثم إنه فوجئ بطلبنا خصوصا أنه لم يصدر بيان من وزارة التشريفات والأوسمة بحضور الصحافة في مراسيم حفل العقيقة حسب قوله، وقبل أن نتجه إلى رحاب المشور السعيد، توجهنا إلى وزارة الاتصال (مصلحة العلاقات العامة) بخصوص هذا الغرض إلا أنها لم تتوصل بعد ببيان يخول لها تسجيل المنابر الإعلامية التي ستنقل أجواء الاحتفال إلى عموم المواطنين، عند خروجنا من "الكوميسارية" كان ضروريا أن نتوغل قليلا في المشور السعيد، على الأقل للوقوف عن قرب على طبيعة الأجواء داخله، لكن الشارع الرباطي كان أكثر سخونة وحركية مقابر السكون الذي خيم على المشور. عرجنا على حي التواركة، لكن الأجواء كانت أكثر من عادية، بل ويغلب عليها سكون مطبق، ولم تكن هناك مؤشرات تدل على هذا الحدث الهام، لكن بالمقابل بدا لنا باب القصر الملكي الذي لم يكن يفصلنا عنه سوى

وحسب مصدر جد مطلع فإنه إلى حدود يوم الاثنين لم يتم تجهيز المشور السعيد بمنصات الاحتفال، كما أن الأجواء كانت عادية، خلافا لما تميزت به مناسبة ميلاد ولي العهد مولاي الحسن، وحسب ذات المصادر فقد تم تحضير منصة ضخمة من طرف الحرس الملكي قبل ثلاثة أيام أي منذ بداية يوم الجمعة، بساحة القصر الملكي بأضواء كاشفة استعدادا لحفل عقيقة الأميرة السعيدة لالة خديجة.

200 متر

على أبعد تقدير، يعرف حركة غير عادية.

Posté par larme_ cristal à 21:16 - - Commentaires [0] - Permalien [#]

jeudi 10 avril 2008

ماهو الاكسجين

الاكسجين هو عبارة عن اتحاد لثلاث ذرات من الأكسجين
حيث يتفكك عدد من جزيئات الأكسجين (ذرتين أكسجين متحدتين) إلى ذرات أكسجين منفصلة بسبب الإشعاعات عالية الطاقة الصادرة من الشمس , مثل الأشعة فوق البنفسجية Ultraviolet أو بواسطة التفريغ الكهربي الناتج عن البرق ,حسب التفاعلات التالية

O2 -----(UV)----> 2O
O + O2 -------------> O3


وبعد ذلك تتحد ثلاث ذرات أكسجين (ذرة أكسجين مع جزيئ أكسجين) وتكون الأوزون O3 وهو غاز ذو لون أزرق باهت يتكون على ارتفاع من 15 إلى 30 كيلومتر من سطح الأرض

أما بالنسبة إلى تحضيره في المختبر فيتم على نفس الفكرة
عملية تفريغ كهربائي لغاز الأكسجين الجاف في جهاز يسمى مولد الأوزون

ويعتبر العالم "ماتينوس فان ماركوس" أول من اكتشف وحضّر الأوزون عام 1758م، ثم حضّره "كريستيان سشونيين" في عام 1860م وأطلق عليه "الأوزون"

هل غاز الأوزون ضار ؟
نعم غاز الأوزون ضار فهو غاز شديد السمية واستنشاقه يؤدي إلى تأثيرات سلبية في غاية الخطوه على الجهاز التنفسي

هل لغاز الأوزون فوائد ؟
نعم , هنالك العديد من الفوائد لغاز الأوزون
وأولها حماية الأرض من الإشعاعات الكونية عالية الطاقة مثل الأشعة فوق البنفسجية
حيث يعمل كحزام واقي للأرض من هذه الأشعة المضرة ه و اللتي تؤدي إلى العديد من الأمراض مثل سرطان الجلد
وكذلك يستخدم هذا الغاز للتعقيم (المعالجة)
وقد لاحظ الكثير أن بعض قوارير المياه مكتوب عليها (معالجة بالأوزون)
حيث يعمل على قتل البكتيريا والميكروبات بدون آثار جانبية ويفوق الكلور في هذه الخاصية
كما يستخدم كعامل مؤكسد في بعض التفاعلات الكيميائية

هل له فوائد طبية ؟
نعم , يستخدم الأوزون في المجال الطبي ومنها
استخدامه في علاج السرطان والتهاب الكبد والمفاصل والروماتيزيوم وكذلك لتنشيط الدورة الدموية وتهدئة الأعصاب وتقليل الآلام وتنشيط الجهاز المناعي و وتنقية الجسم من السموم والبكتيريا وأيضا في علاج تسوس الأسنان عن طريق قتل البكتيريا الموجودة فيه

ما هو ثقب الأوزون ؟
هو تآكل في طبقة الأوزون ناتج عن عوادم السيارات والعديد من المواد الكيماوية مثل مادة الكلوروفلوروكربون Chlorofluorocarbons المستخدمة في الثلاجات وأجهزة التكييف

حيث تتفكك هذه المادة بفعل أشعة الشمس وانتاج مادة الكلورين اللتي تعمل كحافز في تحليل طبقة الأوزون
والخطر هنا واضح وهو تسرب الأشعة فوق البنفسجية إلى الكرة الأرضية
[IMG]http://www.ananova.com/images/***/69226.jpg[/IMG]
أتمنى أن أكون نقلت لكم موضوع مفيد


العلاقة بين النيتروجين و الاكسجين

الهيدروجين  ( Popular ) أو شعبى وحبوب وميال الى التفاعل الاجتماعى

 

عن تلك العلاقة الغامضة بين النيتروجين والاكسجين فى معترك جزئ النيتروز العاطفى الكيميائى!

منطقيا ان أى علاقة يسبقها مساحة من التمهيد أيا كان نوعه كتلك النظرات الهادئة المطمئنة التى تنبئ بأن شيئا هناك ، وأن ذلك الحديث النمطى الذى ينتقل تدريجيا نحو قضايا حميمية وفق اتفاق مسبق غير مكتوب من الطرفين بموجبه يحق لكل منهما أن ينكش الاخر ويدعبس فى أعماقه قرير العين ان شيئا ما يخصه هناك ، ولعله أيضا ذلك الانخراط الفوضوى العفوى فى غمرة حديث جماعى ينتقل بنفسه تدريجيا الى تفريغ الحيز المكانى المحيط من الاخرين والابقاء على فرد واحد تتناغم حواسكما سويا ويتراسل الكلام بينكما وكأنه ديالوج محفوظ منذ حوالى 146 سنة لاتعلم أين قضيتها ولاتعلم أين حفظت هذا الكلام!!

لابد أن الهيدروجين يقتنع تمام الاقتناع بضرورة ارتباطه بالاكسجين فى جزئ محندق اسمه الماء!! ومن المؤكد أن الكبريت يتكامل نفسيا مع الهيدروجين والاكسجين فى جزئ النيتروز، ولعل الخارصين ـ بوصفه من العناصر الخاملة ـ لا يهش ولا ينش فى المعترك العاطفى الكيميائى ، على العكس تماما من الهيدروجين الذى يدخل فى تكوين الكثير من الجزيئات بما يشى أنه ( Popular ) أو شعبى وحبوب وميال الى التفاعل الاجتماعى  ، واذا تذكرنا اليورانيوم كعنصر نادر الوجود وتوفره فى مكان ما يعنى أن ثمة خطرا هناك.. على الفور يسدعى اليورانيوم المنضب الى ذهنى القتلة المتسللين وسفاحى الحروب والجرسونات الذين أشعر انهم يتركون مخاطهم فى الطعام انتقاما منى!!.

لعل كيمياء العواطف فى المعمل الحياتى هى السبب المباشر فى رفضنا للسجن فى أنبوبة اختبار واحدة مع عنصر / شخص أخر وهى ذات السبب الذى ننتشى له ونزقطط فى ذلك المخبار المدرج مع العناصر الاخرى ، فى ذات الوقت يقتحم التعبير الشعبى الشهير المعبر عن الامور الصعبة.. هى كيميا؟ وكأن معقل الصعوبة هو فهم الكيمياء.. فهم ميكانيزم التفاعلات اللامبررة ، الا أن العودة لاول نقطة فى موضوعنا تفيد كثيرا فى هذا الصدد ، وهى المساحة التمهيدية التى تسبق اقتحامنا لبعضنا البعض لننفس سويا فى حالة التكامل الايونى والتقبل النفسى ، فأنا أثق أنى اذا أردت فأنا بشعبية الهيدروجين وحيوية الاكسجين وخطورة اليورانيوم على تلك الشريحة اللزجة من الجدول الدورى البشرى!

كما أننى أخمل كالخارصين حيال البعض الذى يساوى وجوده عدمه وتنتفى أهميته ، وأحيانا ما أقوم بدور العامل الحفاز ( المثور) فى التفاعلات مع الاخرين رغبة فى حالة من الهياج الكيميائى وسط حشد الخاملين برياً و كيميائياً أولئك الذين أطلق عليها ( أنصاف الموتى فى شبه بأجساد البشر)!! يا أخى وانت ايه يكتمك فى المعمل الحياتى مادام المخبار المدرج ببلاش والهيدروجين للجميع والاكسجين فى الهوا؟!.. يا أخى ينعل أبو الخارصين!!.

Posté par larme_ cristal à 12:12 - Commentaires [0] - Permalien [#]

بين أن المنتجات البلاستيكية عامة والأكياس البلاستيكية خاصة تشكل جزء لا بأس به من المخلفات المنزلية وغيرها في المجتمع   وذلك بسبب السلوكيات الخاطئة ، والتي تشكل مشكلة بيئية على المدى البعيد فهي لا تتحلل عضويا مما يجعلها هاجسا لشئون البيئة حول الإدارة السليمة للمخلفات و على الناحية الجمالية لبلد سياحي بشكل خاص لما   تضيفه من سوء في المنظر العام للمتنزهات والشوارع.

مبينا الآثار البيئية الناتجة عن أكياس عديد الايثيلين

     ·         تلوث الهواء بالغازات السامة في حالة حرق الأكياس البلاستيكية.

·         تشويه الناحية الجمالية للبلدان السياحية ( تطاير الأكياس- تعلقها بالأشجار والأسوار ).

·         تسبب فناء العديد من الحيوانات البحرية و البرية خاصة الحيتان والفقمات والسلاحف البحرية والدلافين والجمال.

·         صعوبة التخلص منها في المدافن نتيجة لعدم تحللها بيولوجيا.

الإجراءات التي قامت بها شئون البيئة

1.   تشكيل لجنة عليا مشتركة مع وزارة التجارة والصناعة لاقتراح الحلول الكفيلة بالتقليل من الآثار الضارة لمادة عديد الايثيلين المستخدمة في تصنيع   الأكياس.

2.   عقدت هذه اللجنة عدة اجتماعات تنسيقية وقامت بزيارات ميدانية للمصانع   الوطنية

3.     طلبت هذه اللجنة المعلومات التالية من المصانع.

·         الطاقة الإنتاجية للمصانع فيما يتعلق بهذه النوعية من الأكياس

          ·         إمكانية إعادة   تدوير هذا المنتج لدى المصانع.

·         إمكانية إنتاج نوعية أخرى قابلة للتحلل عضويا بنفس التقنية المتوفرة حاليا لدى المصانع أو تقنية حديثة.

·         الحلول والبدائل التي يراها أصحاب المصانع لحل هذه المشكلة.

·         ما يسوق

الاستنتاج

يتراوح الإنتاج بين 15-250 طن شهريا.

معظم التسويق محليا وهناك عجز في إنتاج هذه الأنواع من الأكياس.

سمك الأكياس المصنعة يتراوح بين 16-90 ميكرون.

معظم المصانع تستطيع تدوير نفايات أكياس عديد الايثيلين المتخلفة من المصانع نفسها وليست نفايات الأكياس الملوثة بالقمامة حيث أنها تتطلب استثمار جديد وعمليات صناعية جديدة

تستطيع بعض المصانع التحول إلى إنتاج الأكياس القابلة للتحلل البيولوجي مع زيادة في كلفة التصنيع بنسبة 40 %

معظم المصانع ترى أن حل هذه المشكلة يندرج تحت

تعزيز دور التوعية

تعزيز دور البلدية في عملية فصل و تدوير الأكياس المستخدمة

سن تشريعات مناسبة

التوصيات

1-     تعزيز دور التوعية البيئية في حل المشكلة مع إدخال هذه البرامج في مناهج التدريس وخاصة الناشئة.

2-   تعزيز دور البلدية في إنشاء مشروع إعادة تدوير أكياس عديد الايثيلين عن طريق فرض ضريبة بيئية تساهم في إنشاء المشروع.

3-   التوقف عن إنتاج الأكياس ذات الحجم المتوسط والصغير و الاكتفاء بإنتاج الأكياس ذات الحجم الكبير حيث سيؤدى هذا التوجه إلى تقليل من إنتاج الأكياس البلاستيكية بنسبة 60%.

4-     تشجيع المواطنين على التخلص السليم من هذه الأكياس عن طريق إعادة استخدام هذه الأكياس عدة مرات.

5-     التحول التدريجي إلى استخدام الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل البيولوجي.

6-   الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في التحول التدريجي إلى استخدام   الأكياس الورقية والأكياس المصنوعة من القماش.

Posté par larme_ cristal à 12:14 - Commentaires [0] - Permalien [#]



« Début   1  2  3  4  5  6  7    Fin »