الرباط 14 – 5 – 2006 يترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالرباط استعراضا عسكريا وطنيا كبيرا بمناسبة الذكرى الخمسينية لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

ويأتي تنظيم هذا الاستعراض تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك الذي أصدر أمره السامي المطاع للاحتفاء بتخليد الذكرى الخمسينية لتأسيس القوات المسلحة الملكية كأول مؤسسة وطنية ورمز لسيادة المغرب، كما عرفها المغفور له صاحب الجلالة الملك محمد الخامس في خطابه الرسمي الأول.
ولدى وصول جلالة الملك إلى باب السفراء تقدم للسلام على جلالته الجنرال دو كور دارمي عبد العزيز بناني المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية.
وبعد ما أدت تشكيلة من فوج المقر العام التحية الرسمية، تمت تحية علم القوات المسلحة الملكية.
إثر ذلك استعرض جلالة الملك، مرفوقا بالجنرال دو كور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، على متن عربة مكشوفة، مختلف الوحدات العسكرية التي شاركت في هذا الاستعراض العسكري انطلاقا من باب السفراء مرورا بمحج مولاي الحسن ومحج محمد الخامس ثم مفترق طرق بنك المغرب وشارع سوكارنو وشارع ابن تومرت.
وأمام المنصة الملكية التي أقيمت بشارع النصر استعرض جلالته مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية الرسمية. بعد ذلك تم عزف النشيد الوطني.
ثم قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية بتوشيح عدد من الضباط وضباط الصف والجنود ينتمون إلى مختلف المصالح والأسلحة بأوسمة ملكية سامية، عرفانا وتقديرا لهم على جهودهم وتفانيهم وتضحيتهم من أجل الدفاع عن وحدة الوطن وكرامة المواطنين بكفاءة عالية ونكران ذات.
واستأذن الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني جلالة الملك في بدء الاستعراض العسكري الكبير الذي انطلق بعزف موسيقى القوات المسلحة الملكية واستعراض أعلام وألوية القوات المسلحة الملكية وكذا أعلام الوحدات الأجنبية المشاركة.
وشاركت في الاستعراض الثانويات العسكرية ومدارس تكوين الضباط ومدارس التكوين شبه العسكرية التابعة للدرك الملكي والقوات الملكية الجوية والبحرية الملكية ومدارس ومراكز تكوين ضباط الصف ووحدات القوات البرية والأمن الوطني والقوات المساعدة.
كما شاركت فيه وحدات أجنبية من فرنسا والكونغو والغابون والنيجر والكونغو الديمقراطية، وذلك اعترافا بما أسدته المؤسسة المغربية لنظيراتها بهذه الدول الصديقة من خدمات خصوصا في مجال الدعم وتكوين الضباط.
وشكل تخليد الذكرى الذهبية لتأسيس القوات المسلحة الملكية مناسبة يستحضر فيها أفرادها بكل إجلال تاريخ مؤسسها جلالة المغفور له محمد الخامس ورفيقه في الكفاح جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراهما.
وقد حرص جلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، عناية من جلالته بهذه المؤسسة ورغبة منه في ربط الماضي بالحاضر، على إعطاء هذا الحفل خصوصية مميزة وطابعا خاصا لترسيخه في الذاكرة وتسجيله كحدث وطني بارز يتجدد من خلاله الوفاء والإخلاص للمقدسات والتعلق الدائم بالشعار الوطني الله -الوطن -الملك.
حضر هذا الاستعراض عدد من البعثات من الدول المدعوة وبعض المنظمات العسكرية يترأسها قادة الأركان وممثلوهم كما حضره الوزير الأول ورئيسا مجلسي النواب والمستشارين ومستشارو صاحب الجلالة وأعضاء الحكومة ورئيس المجلس الأعلى والوكيل العام للملك به ورئيس المجلس الدستوري ورئيس المجلس الأعلى للحسابات والوكيل العام للملك به.
كما حضره رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية وزعماء الأحزاب السياسية وأعضاء السلك الديبلوماسي المعتمدون بالمغرب والملحقون العسكريون بالسفارات المعتمدة بالمغرب وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية والمدير العام للأمن الوطني والمدير العام للإدارة العامة للدراسات والمستندات والمدير العام لإدارة المحافظة على التراب الوطني ووالي جهة الرباط سلا زمور زعير عامل عمالة الرباط وقائد الموقع العسكري وممثلو الهيئات المنتخبة والسلطات المحلية
.




جلالة الملك محمد السادس ملك المغرب



جلالته يستعرض القوات المسلحة المغربية



الدرك الملكي النسوي المغربي



جلالته يستعرض القوات المسلحة المغربية محفوفا بصاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد



جلالته يكرم كوكبة من الضباط بهذه المناسبة



فرقة فرنسية مشاركة بمناسبة الذكرى الخمسين



فرقة من الكونغو



السرايا المغربية ويبدو الحصان خرج عن تنضيمه



سرايا الجيش الملكي المغربي



فرقة من جمهورية الكلدفوار الديمقراطية




ومجموعة اخرى




واخرى




الحان عسكرية مغربية



متابعة الجمهور



القوات المسلحة المغربية


http://www.friendsoflight.com/pg/data/500/IMG_0003.JPG

تفتيش بوليسي




قبل الدخول الى الاستعراض خضع الجميع الى المرور من خياشيم هذا الكلب حتى انا صورته ثم وضعت الكاميرا




























انغام عسكرية مغربية



القوات المسلحة المغربية